مطالب بمد فترة الأوكازيون الصيفي هذا العام.. 2874 محلا مشاركا في موسم التخفيضات.. وخبراء يشددون على ضرورة تطبيق قانون الإعلانات الوهمية الفجر سبورت

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قبل نهاية الموعد الرسمي لانتهاء الأوكازيون الصيفي هذا العام، دعا بعض تجار الملابس الجاهزة، بغرفة تجارة القاهرة، بمد فترة العروض والتخفيضات، لتحقيق أكبر استفادة للعملاء وأصحاب المحلات، حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

تأتي الدعوة لمد موعد انتهاء الأوكازيون الصيفي هذا العام، للتيسير على المواطنين فى شراء مستلزمات المدارس من الملابس والأحذية وجميع المستلزمات.

موعد الأوكازيون الصيفي

بدأ الأوكازيون الصيفي، اعتبارًا من 5 أغسطس 2024، ولمدة شهر، على أن يكون لكل محل أسبوعين، وفقًا لما أعلنته وزارة التموين والتجارة الداخلية.

شمل القرار الصادر من الوزارة، ضرورة حصول المحال المشاركة في التصفية مسبقًا على موافقة من مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها محالهم التجارية.

نص القرار على ضرورة إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترناً به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

2874 محل مشارك في الأوكازيون الصيفي

يشارك فى الأوكازيون الصيفي الذي بدأ مطلع شهر أغسطس الجاري، نحو 2874 محلا، وأرجعوا الأسباب إلى أن المحلات قد تمد التخفيضات في حالة وجود منتجات كثيرة مخزنة، وفقا لتقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية.

ضوابط الأوكازيون الصيفي

أشارت الوزارة إلى عدة ضوابط لمشاركة المحال في الأوكازيون الصيفي 2024، وهي:

- ضرورة حصول المحال المشاركة في التصفية مسبقاً على موافقة من مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها محالهم التجارية.

- ضرورة إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

الهدف من الأوكازيون الصيفي

أوضحت وزارة التموين، أن الهدف من الأوكازيون الصيفي هذا العام، هو تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك استفادة المواطنين من نسب التخفيضات المختلفة التي تبدأ من 25% إلى 50%، كما أنه فرصة لكافة المواطنين والتجار أيضًا، للاستفادة من نسبة التخفضيات المطروحة خلال نهاية الموسم.

الشكاوى ضد العروض الوهمية

حذر جهاز حماية المستهلك التجار من التلاعب في المنتجات أو تقديم عروض وهمية في تخفيضات الأسعار على غير الحقيقة خلال فترة الأوكازيون، وأن إدارة مراقبة الأسواق بالجهاز ستقوم بتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقا لقانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، ويقوم الجهاز بتلقى شكاوى المستهلكين من خلال الخط الساخن "19588" ضد أى عروض وهمية على غير الحقيقة المعلنة.

كما تجوب سيارات الضبطية القضائية بالجهاز الأسواق خلال فترة الأوكازيون الصيفي  للتأكد من جدية العروض المعلن عنها والتصدي لأي مخالفات، كما أن المحلات التى ستشارك فى الأوكازيون الصيفى 2023، لهم الحرية في تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث يتم تحرير محاضر إحالتها إلى النيابة.

أهمية الأوكازيون للمواطنين

وبدوره، يقول الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إنه خلال الأوكازيون يعرض كل محل من المحال التجارية نسبة تخفيض مختلفة عن المحل الآخر، الأمر الذي يخلق حالة من التنوع في الأسعار، مؤكدًا أن التخفيضات تحقق انتعاش داخل الأسواق إلى حد كبير، ويحرص بعض أصحاب المحال التجارية على المشاركة في الأوكازيون لخلق الانتعاش داخل الأسواق، لافتًا إلى أن المستهلك يحصل على احتياجاته من السلع والمنتجات بأسعار منخفضة خلال فترة الأوكازيون.

ضوابط لمواجهة التخفيضات الوهمية

وشدد "الإدريسي"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، على ضرورة قيام الجهات الرقابية المختلفة وجهاز حماية المستهلك بدورها في التصدي للإعلانات الوهمية والمضللة والتخفيضات غير الحقيقة، وتفعيل القانون، فلابد من تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة من خلال مباحث التموين وغيرها من الأجهزة الرقابية وتغليظ العقوبات.

كما يوضح الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن فترة الأوكازيون الصيفي هذا العام، قد تكون فرصة ينتظرها الكثير من المستهلكين لشراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة، فهناك ضوابط وضعتها وزارة التموين والتجارة الداخلية لمنع التخفيضات الوهمية.

إخترنا لك

0 تعليق