أستاذ الطرق: العنصر البشري يلعب دور أساسي بـ 67% من الحوادث (فيديو)

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور حسن المهدي، أستاذ هندسة الطرق، أن حوادث الطرق تنجم عن عدة عوامل، ويلعب العنصر البشري دورًا رئيسيًا في نحو 67% من هذه الحوادث، موضحًا أن العنصر البشري لا يقتصر فقط على سائقي المركبات بل يشمل أيضًا جميع مستخدمي الطريق مثل المشاة، وسائقي الدراجات النارية، والتوك توك، وغيرها.

وأوضح "المهدي"، خلال حواره ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN" اليوم السبت، أن السلوكيات الخاطئة، مثل السرعة الزائدة واستخدام مركبات غير صالحة، إضافة إلى حالة الطريق، تلعب دورًا كبيرًا في حدوث الحوادث، مشددًا على أن هناك تحسن كبير في هذا الصدد بفضل تطوير الطرق وتطبيق معايير الأمان الحديثة.

وتطرق أستاذ هندسة الطرق، إلى جهود تقليل الحوادث من خلال تطبيق تقنيات النقل الذكي، التي تساهم في مراقبة السرعة، والتحقق من استخدام الهاتف أثناء القيادة، وتناول الطعام، واستخدام حزام الأمان، مع التأكيد على تطبيق العدالة في العقوبات، مشيرًا إلى تأثير التوقيت المروري على الحوادث.

وأردف، أن الإرهاق وقلة النوم لدى السائقين يمكن أن يسهمان في وقوع الحوادث، مؤكدًا على أهمية معالجة هذه القضية من خلال التشريعات التي تتيح وجود أكثر من سائق أو تحديد ساعات القيادة، بالإضافة إلى تحديد ساعات مرور النقل الثقيل ومنعه خلال أوقات معينة من اليوم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق