إعلام إسرائيلي عن مسئولين: إسرائيل بلغت الوضع الاستراتيجي الأسوأ جراء سياسات نتنياهو .. بوابة الفجر سبورت

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، وفقا لإعلام إسرائيلي عن مسؤولين، بأن إسرائيل بلغت الوضع الاستراتيجي الأسوأ جراء سياسات نتنياهو وهناك احتمالات لاندلاع حرب موسعة.

وفي وقت سابق، أكّدت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ الاقتصاد الإسرائيلي انكمش بنسبة 0.4% في الفترة من أبريل إلى يونيو الماضي، على أساس نصيب الفرد وفقاً لنمو السكان، وكذلك انخفض إنتاج الأعمال والصادرات، وفقاً لبيانات دائرة الإحصاء المركزية.

وأظهرت بيانات أولية صادرة عن دائرة الإحصاء المركزية، أنّ اقتصاد "إسرائيل" نما بوتيرةٍ أبطأ من توقعات الخبراء للربع الثاني من العام، مع استمرار الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر مع حركة حماس في إحداث خسائر فادحة في الصادرات والاستثمارات.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة سنوية بلغت 1.2% في الفترة من أبريل إلى يونيو مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، وانخفض بنسبة 1.4% مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي، وفقاً لتقدير أولي من دائرة الإحصاء، الرقم أقلّ من توقعات خبراء الاقتصاد، والتي تراوحت بين 2.3% و5%. وفي الوقت نفسه، على أساس نصيب الفرد، عند تعديله وفقا لنمو السكان، انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% في الربع الثاني.

وقال كبير الاقتصاديين في "ليدر كابيتال ماركتس"، يوناتان كاتس: إنّ "نمو الناتج المحلي الإجمالي مخيب للآمال في الربع الثاني بسبب انكماش الصادرات (السلع والخدمات) وضعف الاستثمارات".

إلى جانب القتال في غزّة، يُطلق حزب الله، وابلاً يومياً من الصواريخ على شمالي إسرائيل خلال الأشهر العشرة الماضية، وأثارت المناوشات مع القوات الإسرائيلية المخاوف من أنّ هجمات حزب الله قد تتصاعد إلى حربٍ كاملة.

وقد نزح عشرات الآلاف من المستوطنين بسبب الضربات، وتسبب الوضع الأمني في تعطيل القوى العاملة والعمليات التجارية في جنوب وشمال إسرائيل.

وقال كاتس، الذي توقع نمو الاقتصاد بنسبة 2.3%، إنّ أرقام النمو الأبطأ من المتوقع "ترجع في الغالب إلى قضايا العرض: لا تزال استثمارات البناء منخفضة بنسبة 26% على أساس سنوي بسبب نقص العمال الفلسطينيين"، مضيفاً أنّ "إغلاق الأعمال في الشمال والجنوب (الزراعية والتجارية) يؤثر أيضاً في النمو".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق