ليالي ساحرة وكل الأغاني ممكنة .. الجمهور كلمة السر في مهرجان القلعة الدولي للموسيقى .. بوابة الفجر سبورت

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

ليالي مهرجان القلعة الساحرة.. الجمهور كلمة السر

على مسرح المحكي.. كل الأغاني ممكنة

إنشاد وصوفية وحداثي وتكريم المبدعين

مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء في دورته الـ 32 يشعل حماس الجمهور ويرفع لافتة كامل العدد

تكريم كوكبة من المبعدين وانطلاقة بروح صوفية مع مزيج من الحداثة

حمزة نمرة ودينا الوديدي مفاجأة لجمهور القلعة

 

تاريخ طويل لمهرجان القلعة الدولي للموسيقى العربية، وهو يعتبر من المهرجانات الموسيقي الذي يقدم في حضن التراث والحضارة القديمة، ووسط أجواء تراثية فريدة من نوعها.

كما أن المهرجان يُعد تجسيدًا لاستراتيجية وزارة الثقافة في تحقيق العدالة الثقافية، فهو المهرجان الذي يقدم بأسعار مخفضة لأهالي منطقة القلعة والسيدة زينب والسيدة عائشة وما حولها، فهو محطة لجذب الكثير من أهالي المنطقة الذين ينتظرونه عامًا بعد عام، ليلتقوا بنجوم الغناء الكبار والصغار. 

في دورته هذا العام التي أطلقها وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، بعد توليه منصب حقيبة الثقافة ، والذي كرم خلالها 11 من مبدعي الثقافة والفن المصري ممن ساهموا في رسم صورة براقة للمهرجان. 

وأكد وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو أن المهرجان يعد أحد المشروعات الثقافية التي تفتخر بها وزارة الثقافة كجزء من جهودها المستمرة لتحقيق العدالة الثقافية، وذلك خلال إعلانه عن انطلاق فعاليات الدورة الـ 32 من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء والذي يقام بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وتنظمه دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، بمسرح محكى قلعة صلاح الدين.

 

الموسيقى وبناء الجسور 

وقال وزير الثقافة: " تسهم الموسيقى في بناء الجسور بين الثقافات، وتُعزز التفاهم والسلام، كما أن هذا المهرجان يعكس التزامنا بتقديم الفنون الراقية في أبهى صورها، بما يدعم مكانة مصر كواحدة من أهم المراكز الإبداعية الفنية في العالم، ونحن فخورون بمشاركة نخبة من الفنانين والفرق من مصر في هذه الدورة، ونسعى من خلال هذه الفعالية إلى تقديم تجربة فنية مميزة تُمتع الجمهور، وتُلهم الأجيال القادمة.

ووجه الشكر لكل من ساهم في الإعداد لهذه الدورة وخروجها للنور، وفي المقدمة وزارة السياحة والآثار، الشريك الاستراتيجي لهذا الحدث، وإلى الدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، وفريق عملها، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الناقل التليفزيوني للمهرجان.

 

تكريم المبدعين 

وحرص وزير الثقافة، على تكريم نخبة ممن ساهموا في رسم صورة براقة للمهرجان، وهم "السيد عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، الكاتب والأديب يوسف القعيد، عضو مجلس أمناء أوبرا دمنهور، الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق، عازف البيانو  الفنان فتحي سلامة، الحائز على جائزة "جرامي" الموسيقية العالمية عام 2004.

والمايسترو حازم القصبجي، حفيد الموسيقار محمد القصبجي وقائد الفرقة القومية العربية للموسيقي العربية منذ عام 2014، الفنان ياسر الصيرفي، قائد الفيولينة بأوركسترا القاهرة السيمفوني، عازفة "الماريمبا" نسمة عبدالعزيز، المهندس محمود حجاج، رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية بدار الأوبرا المصرية سابقًا، وعبير محمد عمر، مدير عام التنسيق الفني والبرامج بدار الأوبرا المصرية، اسم الراحل محمد سالم، مدير عام النشاط الفني بدار الأوبرا المصرية سابقًا، اسم الراحل صلاح صالح، من أبناء الديكور بالورش الفنية بدار الأوبرا المصرية".

 

افتتاح بطعم الحياة 

ضمت فعاليات الافتتاح -الذي قدمته الإعلامية جاسمين طه زكي، عرض الصوت والضوء عن "تطور الموسيقى عبر العصور في مصر"، تأليف موسيقى للموسيقار تامر غنيم، تصميم جرافيك المهندس محمد عبدالمنعم.

ثم قدمت عازفة "الماريمبا" نسمة عبدالعزيز، وفرقتها "بانوراما"، باقة متنوعة من الأعمال العربية والغربية التي أُعيد توزيعها لتناسب "آلة الماريمبا"، وقدمت الفنانة كارمن سليمانّ وفرقتها، باقة مختارة من روائع الطرب العربي، إلى جانب مجموعة من أعمالها الخاصة.

 

ليلة ساحرة 

وتحت لافتة كامل العدد قدم الموسيقار عمرو سليم والنجم حمزة نمرة يبهران جمهور المهرجان، والآلاف يتفاعلون مع على نغمات "رايق"، ففي أجواء ساحرة عكست عراقة الفنون وروعة الموسيقى التف جمهور القلعة حول أغاني الفنان حمزة نمرة والذي يقدم حفلة لأول مرة بالمهرجان.

وقدم بصوته العذب وألحانه التي تحمل بين ثناياها معاني إنسانية عميقة باقة من أغانيه التي لاقت نجاحاً كبيراً وشعبية واسعة، واشتعل حماس الجماهير التي ملأت المسرح وتجمعت حول شاشات العرض في المهرجان فى مشهد  بديع، عكس تفاعل الجمهور مع نجمهم المحبوب.

كما فاجأ الفنان حمزة نمرة الجمهور  بديو غنائي مع الفنان إسماعيل البلبيسي بأغنية «يا غربة بتحمل» وسط تفاعل كبير من الجمهور، كما قدم حمزة نمرة «رياح الحياة، دارى يا قلبي، وفاضى شوية».

وتجاوب الجمهور بحرارة مع كل نغمة وكلمة، حيث تمايلت القلوب مع "إسكندرية، غروب، إنسان، بلدى يا بلدى، القصة واللى كان، أنت مين، يا مظلوم" بجانب باقة من الأغاني الكلاسيكية والشعبية منها "على حزب وداد، محسوبكم صابح محتاس، لولاكي، كتاب حياتي يا عين".

واكتملت أركان الليلة الساحرة مع  الموسيقار عمرو سليم، عازف البيانو والموزع الموسيقي المبدع، إذ استطاع بلمساته الفريدة، أن يعيد صياغة ألحان الموسيقى العربية الخالدة، على أنغام البيانو، فأبدع في تقديم مقطوعات منها "شغلونى، حبيبى وعنيا، على عش الحب، سهر الليالي، العوازل، وطاير يا هوا، من حبى فيك يا جاري، ياما قالوا، شبكوا إيديكم، مانحرمش العمر منك، مالى، بتسأل ليه عليا، طاير ياهوا"، وهو ما غمر الجمهور بإحساس عميق بالحنين والاعتزاز بالموروث الفني العريق، الذي استطاع سليم أن يضفي عليه نكهة معاصرة دون المساس بروحه الأصيلة، وعبر عمرو سليم  فى كلمته عن سعادته وفخره بالمشاركة في مهرجان القلعة الدولى ٣٢، ووجه شكرا خاصا لرئيس دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد على دعمها لذلك. 

=============

أجواء استثنائية 

كما استمتع جمهور الدورة ٣٢ من مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء بإبداع الفنان لؤى بصوته العذب بتقديم أجمل أغانيه التي شكلت محطات لامعة فى مشواره الفني منها "آه يا شوق، آه يا عيني يا ليل، من أولها، نقابل ناس، أنا كده، واحد من الناس، أخاف ليه، دقات قلبي، اللي تعبنا سنين في هواه، سمعني، آخر نسخة، مين فينا، بحبك، قلبت الدنيا، ولا ينفع"، ليرسم البهجة ويستعيد مع جمهوره ذكريات  المحبة والشجن.

 

بلاك تيما والتراث النوبي 

 ونجح  فريق بلاك تيما فى إبهار جمهور القلعة والذي شهد مفاجأة الفريق على أغنية أخبار أهرام جمهورية مع الفنان أحمد الرافعي، وقدم الفريق مجموعة من أعماله الغنائية والتي تمتاز بالجمع بين التراث الغنائى النوبى والأعمال الموسيقية المعاصرة التى حققت له قاعدة جماهيرية كبيرة  منها "بحار، يا حلو صبح، يا بيبان يا عالية، مزيج أغنيتى كل مرة وعلموني، إيه يعني، إنسان، يا صديق، قد المحيط، وينك، برنس الليالي، ست الحسن، إفلت زمام، عندي سر، علي شط النيل".

 وبلمسة عالمية قدمت  فرقة "البالونا" البرتغالية مزيجا رائعا من الموسيقى البرتغالية القديمة والحديثة ممزوجة بلمحات شعرية مستوحاه من ثقافات طريق الحرير والبحر المتوسط، باستخدام آلات تقليدية قديمة من آسيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط بجانب باقة من أغانى ألبومهم الأخير "ENNEAD"  مما خلق تجربة صوتية وبصرية فريدة استمتع بها الجمهور.

 

دينا الوديدي ترفع لافتة كامل العدد 

وفي ظهور متفرد وتحت لافتة كامل العدد أطلت الفنانة الشابة دينا الوديدى على مسرح المحكى وسط ترحيب كبير من جمهورها المتعطش  للفن الأصيل الممزوج بنكهة الحداثة. وبرفقة فرقتها الموسيقية، قدمت مجموعة من الأغاني التقليدية والتراثية التي أعادت صياغتها بروح معاصرة.

إضافة إلى مجموعة من أعمالها الخاصة التي لاقت صدى واسعا، مثل سكون، تماثيل، بعد البيبان، المجد، وشوش الودع، بلالين، السيرة الجزء الثانى، دواير، الكون، يا بدر، يا اللي معدي، أحسنلك تبعد، كتر الوجع، تدور وترجع، ويا جنوبي، والله باقي"، وتردد صوتها العذب في أروقة القلعة وكأنه يتحدث بلغة الماضى والحاضر معاً، في مشهد فنى يرسخ لمكانة المهرجان  كمنارة  للقاء الأجيال عبر موسيقى تتحدى الزمن.

 

على الحجار وليلة من ليالي الزمن الجميل 

وكعادته يطل النجم الكبير على الحجار على جمهور القلعة بمجموعة كبيرة من أغانيه التي شكلت جزءا كبيرا من وجداننا، والتي نحفظها عن ظهر قلب، لارتباط أغلبها بتترات المسلسلات.

وصاحب الحجار فرقته الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج وقدم نخبة من أعماله الشهيرة التي شكلت علامات بارزة في مشواره الفني، مثل "المال والبنون، على قد ماحبينا،  ريشة، هويد الليل، الزين والزينة، فى قلب الليل" وفاجأ علي الحجار جمهوره بمشاركة الفنانة الشابة شيماء يسرى له في غناء أغنية بنت وولد، وحظت بإشادة وتصفيق الحضور أثناء أداء الأغنية، وواصل بأغانى "زي الهوى، عريسنا واصل، ذئاب الجبل، عم بطاطا، ماتمنعوش الصادقين، مسألة مبدأ، تجيش نعيش، عارفة، بوابة الحلوانى".

وتستكمل الفنانة نادية مصطفى بمصاحبة فرقتها الموسيقية بباقة من أجمل أغانيها التي ترسخت في الوجدان العربي، مثل «بحبك يا مصر،  مسافات، الصلح خير، رد اعتبارى، يسلملى ذوقهم، جاي في إيه، قولها أنت، سلامات، بجانب أغانى أكدب عليك لوردة، أنا قلبى ليك ميال لفايزة أحمد، وأبدعت الفنانة الكبيرة في أداء أغانيها بأسلوب يفيض بالعذوبة والرقى، مجسدة بذلك مسيرتها الفنية التي حظيت بحب وإعجاب جمهورها الكبير.

كما عبرت عن سعادتها للتواجد بمهرجان القلعة وأهميته لتحقيق العدالة الثقافية مع توجيهها شكرا خاصا للدكتورة لمياء زايد رئيس الأوبرا على الدعم الدائم والجهد المبذول.

 

أغاني التسعينيات 

فيما استعاد النجم هشام عباس ذكريات أجمل أغانيه مع جمهوره بالقلعة، وبحضور جماهيرى كبير  تألق النجم هشام عباس بباقة من أشهر أغانيه التي شكلت علامات بارزة في مشواره الفنى بدءاً من بالليل تنام العيون، ناري نارين، حلال عليه، السهر والانبساط، شوفى وصولاً إلى زمان وأنا صغير، وأنا وأنا، ما تبطليش، ليالى الشوق، سواد حالك، ياليلة، أغلى من العين، فينه "وميدلى" حبيتها -حلال عليه" و"ساعة لقلبك"  كما استحضر الجمهور ذكريات لا تُنسى مع تترات المسلسلات  وأغانى الأفلام التي اشتهرت بصوته العذب منها "يتربى فى عزو، كده رضا  وغيرهما".

 

ليلة في حب وردة 

ولم يتوقف المهرجان عن تقديم الطرب الأصيل حيث بدأ لياليه التي تضيء سماء قلعة صلاح الدين الأيوبي ومسرح المحكي بأغاني طربية وليلة في حب وردة، وبأنغام خلابة ممزوجة بأصوات الطرب الأصيل ومحملة بعبق التراث وذكريات الزمن الجميل فى حفلين بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبدالسلام.

وقدمت فرقة الموسيقى العربية باقة من أجمل  أغانيها الخالدة منها  "مالي، أكدب عليك، العيون السود، لولا الملامة، بتونس بيك، اسمعونى، بلاش  تفارق، قلبى سعيد، حلوة بلادى السمرا"، حيث أبدع في أدائها مجموعة من فنانى  الموسيقى العربية  «ألاء أيوب، رضوى سعيد، سارة زكي، ونهاد فتحي».

 

ليالي صوفية وإنشاد وأغاني تراثية 

وسيكون جمهور القلعة مع موعد استثنائي مع الإنشاد والموسيقى التراثية والشعبية إذ ستحل فرقة مواويل التى تضم الفنانين  عبدالرحمن بلال ورضوى إبراهيم مختارات من الأعمال الغنائية الفلكلورية ذات طابع شعبى منها "إحنا البلدي، علي آه ياعيني علي آه (مربعات)، ناس ليها بخت وناس ملهاش، بتناديني تاني ليه، خللي البساط أحمدي، متي يا كرام الحي، علي ورق الفل دلعني، ياما دجت ع الراس طبول، الشيكولاتة" إلى جانب عدد من المدائح النبوية. 

كما سيكون جمهور القلعة مع موعد استثنائي مع  عميد الإنشاد الديني الشيخ ياسين التهامي بجمهور المهرجان فى أمسية روحانية تضم مختارات من أشهر أشعار الذكر والتواشيح والابتهالات الدينية التي نجح من خلالها فى تحقيق انتشار واسع وقاعدة جماهيرية عريضة. 

يُذكر أن الدورة 32 من "مهرجان القلعة الدُولى للموسيقى والغناء" تقام على مدار 14 يومًا، خلال الفترة من 15 حتى 28 أغسطس الجاري، وتضم 13 حفلًا متنوعًا على مسرح المحكى، لكل من: "ليلة موسيقى عربية "في حب الفنانة وردة" قيادة المايسترو علاء عبدالسلام، فريق بلاك تيما، الفنان لؤي وفرقته، الفنان عمرو سليم وفرقته، الفنان حمزة نمرة وفرقته، فريق جلاس أونيون، حفل موسيقى الهند، الفنان هشام عباس وفرقته، الصوفية والحداثة الموسيقار فتحي سلامة.

والشيخ محمود التهامي، الفنانة دينا الوديدي وفرقتها، الفنانة نادية مصطفى وفرقتها، الفنان علي الحجار بمصاحبة الفرقة الموسيقية قيادة أحمد فرج، ليلة صوفية مع نجوم فرقة الإنشاد الديني إعداد مصطفى النجدي، الفنان إيهاب توفيق وفرقته، الفنانة إيمان عبدالغني بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية قيادة المايسترو مصطفى حلمي.

الفنان هاني شاكر بمصاحبة الفرقة الموسيقية قيادة المايسترو مصطفى حلمي، أوركسترا القاهرة السيمفوني "موسيقى أفلام هوليوود" قيادة المايسترو أحمد عاطف، الفنانة نسمة محجوب وفرقتها، الفنانة سمر طارق وفرقتها، الفنان مصطفى حجاج وفرقته، فرقة مواويل، عميد الإنشاد الديني الشيخ ياسين التهامي وفرقته، الفنان سعد العود وفرقته.

الفنان مدحت صالح بمصاحبة الفنان عمرو سليم والفرقة الموسيقية قيادة المايسترو أحمد عامر، أوركسترا مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا تدريب وقيادة راجي المقدم، الموسيقار عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة قيادة المايسترو ناير ناجي، وذلك مع عروض الفرق الدولية بمشاركة فرقتين من الهند والبرتغال، والتي تقام بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة.

c3f4ed03e4.jpg
41a82d7ca8.jpg
531dee6871.jpg
fa26193c8b.jpg
0745d8cbf1.jpg
c5c7596ca4.jpg
af162b6bd8.jpg
2a0b4d28e8.jpg
d01e3e8856.jpg
1e756623fd.jpg
1e8c634b5d.jpg

 

 

 

5869c0dc9f.jpg
fe99621473.jpg
344fe7b2bb.jpg
8e140b8ca1.jpg
0a829b6485.jpg
8445b8444b.jpg
31418637a3.jpg
c7fc1dacaa.jpg
80e9f97a9a.jpg
81a2987e1e.jpg
cc3f2b2d64.jpg
6db25c6ccd.jpg
3133a9ae48.jpg
5d06e0be6e.jpg
356c5cf334.jpg
1df216a78c.jpg
ceeb633ecd.jpg
8b4b772a81.jpg
2856c5a8cd.jpg
4499bfb894.jpg
58138d28f2.jpg
ca3165a434.jpg
22c25e79d4.jpg
9a178f8853.jpg
4245248c3c.jpg
71c82d6970.jpg

====================

e68fe364b6.jpg
15967ea2d9.jpg
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق