بعد جدري القرود.. «الصحة العالمية» تعلن تفشي فيروس أوروبوش في عدد من الدول - بوابة المساء الاخباري

الأسبوع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فيروس أوروبوش.. أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفشي فيروس أوروبوش فى الأمريكتين، وهو مرض حموي يسببه فيروس ينتقل عبر البعوض، وذلك بعدما أعلنت في وقت سابق، انتشار جدري القرود.

الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس أوروبوش

وقالت الصحة العالمية، في بيان لها، السبت، إن فيروس أوروبوش يتفشى في الأمريكتين، وزاد عدد حالات الإصابة به خلال 2024، وهو مرض حموي يسببه فيروس أوروبوش، وينتشر في المقام الأول من خلال لدغة حشرة تعرف باسم البعوض «Culicoides paraensis».

فيروس أوروبوش

تفشي فيروس أوروبوش

وأكدت أنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 20 يوليو 2024، وصلت عدد البلاغات عن إصابة 8078 حالة مؤكدة من فيروس أوروبوش، بما في ذلك حالتي وفاة بمنطقة الأمريكتين.

وجاءت هذه الحالات في 5 دول: «بوليفيا، البرازيل، كولومبيا، كوبا، وبيرو»، كما أبلغت البرازيل عن وفاة جنين واحد وإجهاض آخر في ولاية بيرنامبوكو، فضلًا عن 4 حالات لحديثي الولادة يعانون من صغر الرأس ربما بسبب عدوى فيروس أوروبوش.

فيروس أوروبوش

فيروس أوروبوش

ويعد أوروبوش مرض فيروسي يسببه فيروس أوروبوش (OROV)، وينتقل إلى البشر من خلال لدغات البعوض، ولا دليل حتى الآن على انتقاله من إنسان إلى إنسان.

وانتقل فيروس أوروبوش تاريخيًا في منطقة الأمازون. ومع ذلك، فإن الأسباب المحتملة لانتشاره خارج نطاقه التاريخي تشمل تغير المناخ وإزالة الغابات والتوسع الحضري غير المخطط له، مما سهل انتشاره إلى ولايات غير أمازونية في البرازيل وإلى بلدان لم يتم الإبلاغ عن أي حالات فيها حتى الآن.

فيروس أوروبوش

أعراض فيروس أوروبوش

وتتشابه أعراض فيروس أوروبوش مع أعراض حمى الضنك، وتبدأ بعد 4 إلى 8 أيام من اللدغة المعدية، وتكون البداية مفاجئة، وعادة ما تشمل الأعراض:

- حمى.

- صداع.

- تيبس المفاصل.

- ألم وقشعريرة.

- غثيان وقيء.

ونادرًا ما تظهر الأعراض السريرية الشديدة، ولكنها قد تؤدي إلى التهاب السحايا العقيم، وتتعافى معظم الحالات في غضون 7 أيام، وقد تستغرق فترة النقاهة أسابيع.

كما أنه لا يوجد علاج مضاد للفيروسات أو لقاح محدد لمرض فيروس أوروبوش، فيما تعمل السلطات الصحية العالمية على تنفيذ التدابير الصحية العامة للوقاية من المرض ومنع انتشاره.

اقرأ أيضاً
بعد تحذير «الصحة العالمية».. خريطة انتشار فيروس جدري القرود

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. إنجازات مصر في القضاء على «فيروس سي»

بعد كورونا وجدري القردة.. فيروسات يمكنها التسبب في وباء عالمي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق