زيادة التوترات بين الصين واليابان.. صاروخ بالستي وعبور مدمرة مضيق تايوان - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

شهدت منطقة بحر الصين الجنوبي عددًا من التوترات خلال الساعات الماضية، بدأت بخطوة صينية غير مسبوقة، إذ أعلنت الصين نجاح تجربة اطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات في المحيط الهادي دون اخطار جارتها اليابان.

مدمرة يابانية تثير الجدل في مضيق تايوان

في خطوة من شانها زيادة التوترات في المنطقة عبرت المدمرة اليابانية «سازانامي» التابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية مضيق تايوان، وهي المرة الأولى التي تمر فيها سفينة حربية يابانية حديثة عبر هذا الممر المائي الحساس استراتيجيا.

وبحسب موقع «إيه بي سي نيوز»، فإن المدمرة اليابانية كانت في طريقها للمشاركة في تدريبات بحرية متعددة الجنسيات، كما وردت أنباء عن عبور سفن أسترالية ونيوزيلندية للمضيق.

الصين تعارض مرور السفن البحرية الأجنبية المضيق

وعارضت الصين باستمرار مرور السفن البحرية الأجنبية عبر المضيق، الذي تعتبره جزءا من مياهها الإقليمية، بينما تتوافق هذه الخطوة اليابانية مع موقف الولايات المتحدة وحلفائها الآخرين، الذين يؤكدون أن الشريط يشكل مياهاً دولية حيث يتعين احترام حرية الملاحة فيها، كما عززت عمليات العبور الأخيرة للسفن الحربية من بريطانيا وكندا وفرنسا وأستراليا وألمانيا هذا المبدأ.

واجرت حاملة طائرات تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني مؤخراً بالمناورة بين جزيرتين في جنوب اليابان كما اختبر الجيش الصيني يوم الأربعاء أول صاروخ باليستي عابر للقارات منذ عقود، وهو الإطلاق الذي لم تتلق اليابان إخطاراً مسبقاً به، ولم تصدر الحكومة اليابانية حتى الآن أي تصريحات علنية بشأن هذه الخطوة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق