عاجل.. مفاجأة عن المرض المتسبب في وفاة نجل إسماعيل الليثي - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

ساعات قليلة فصلت بين الطفل رضا ابن مطرب الأغنية الشعبية إسماعيل الليثي، وبين اصطفافه بطابور المدرسة في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، فبدلًا من أن ترافقه أسرته لمدرسته ودعته إلى مثواه الأخير، ليواري جسده الثرى بعدما سقط من الطابق العاشر، ليصطدم الوسط الفني بخبر وفاته.

01e5a6f874.jpg

من داخل منزل جدته، وأثناء لهوه من أعلى الأريكة الموجودة أسفل النافذة، سقط الطفل إسماعيل الليثي، صاحب الـ9 سنوات، ليتهشم رأسه، ويلفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله إلى المستشفى، متأثرًا بجراحه، إلا أن المفاجأة الصادمة كانت معاناة الطفل من فرط الحركة وهو اضطراب الـADHD. 

0c70d00535.jpg

كيف يتسبب اضطراب فرط الحركة في الوفاة؟ 

هل يمكن أن يؤدي اضطراب فرط الحركة لوفاة الأطفال؟ متى يصل حدة الاضطراب لوفاة الأطفال؟، تساؤلات أجاب عنها المتخصصون لـ«الوطن» موضحين أنّ حالة نجل إسماعيل الليثي، قد تتكرر مع 30% من مصابي اضطراب فرط الحركة، حال عدم علاجهم بالشكل المطلوب. 

5b333af0ea.jpg

وبحسب الدكتور  نور أسامة، استشاري تعديل السًلوك، وعضو المجلس القومي للطفولة والأمومة، فإن الاضطراب السلوكي ليس له أسباب جوهيرية حتى اليوم: «الطفل الشقي مقدرش أحدد عنده إيه قبل 5 سنين، ولازم بعد العمر ده أعمله اختبارالـadhd بعد الحضانة،  طالما كل 30 دقيقة بيتحرك حركات لا إرادية ومتكررة».

وتابع «أسامة» أنّ الاختبار من شأنه توضيح حالة الطفل ومدى خطورتها لتحديد العلاج المناسب، سواء كان دواء أو تدريبات ذهنية لتهدية المؤثرات العصبية.

وعن وصول الطفل لإيذاء نفسه، أوضح الاستشاري أنّ الاضطراب يصل بالأطفال للاندفاع، مع ردود أفعال غير متوقعة تصل إلى إيذاء النفس والوفاة: «بيمسك آلة حادة، وممكن يمشي على سور البلكونة، ويتصرف باندفاع دون تفكير، وهنا تصل إلى الإيذاء وممكن الوفاة».

7fa264bc92.jpg

وفي نفس السياق، عقبت سهام حسن دكتورة في علم النفس واخصائية نفسية وتعديل سلوك، أنّ الطفل الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة، ليس لديهم سيطرة على عواطفهم وغالبًا ما يتصرفون بشكل متهور، موضحة أنّ فرط الحركة وتشتت الانتباه يؤدي لنشاط زايد، وتعرض الطفل للسلوك الإندفاعية والتهور مثل الإندفاع الحركي الذي يعرضهم ويعرض والمحيطين بهم للخطر، بسبب وصوله للايذاء الجسدي والنفسي: «ممكن الطفل المصاب يموت نفسه بسبب اندفاعيته» 

وعن وصول الأطفال للوفاة، بوقائع السقوط وما شابه، قالت: «الطفل لو اقدم على الانتحار، بسبب إن الاضطراب يتشابه مع الاكتئاب، وبيلاحقه وكل ما يزيد من عمره والاضطراب موجود معاه بدون علاج ممكن يوصل لتفاقهم الأعراض وهنا الأعراض النفسية بتسوء وتزيد في حدتها بشكل ملازم للاضطراب وبيكون نسبة 30 % منهم عندهم ميول انتحارية».

ونوهت الدكتورة سهام حسن، إلى ضرورة رفع وعي الأسرة لاحتوا الطفل للحد من الأعراض النفسية، ووضع خطة في التعامل مع المدرسة التي ينتمي إليها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق