“شبيه نصر الله وابن خالته”.. من هو هاشم صفي الدين أبرز المرشحين لزعامة حزب الله؟ - الفجر سبورت

أخبارك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم من خلال موقعكم الفجر سبورت

هاشم صفي الدين لعب دورا حاسما في العمليات السياسية والمالية لحزب الله

في خسارة هي الأكبر لجماعة حزب الله في تاريخها الممتد على مدار 32 عاما، تأكد مقتل حسن نصر الله الأمين العام للحزب في غارة إسرائيلية جوية دقيقة.

ومع تأكيد خبر وفاة نصر الله، تحول الاهتمام على الفور إلى خليفته المحتمل. وبحسب تقارير فإن أكثر اسم يدور في الأذهان هو هاشم صفي الدين، ابن خالة حسن نصر الله ورئيس المجلس التنفيذي لحزب الله.

دوره في عمليات حزب الله

ولد صفي الدين عام 1964 وله علاقات عميقة مع حزب الله وإيران، وهو معروف بعلاقاته مع رجال الدين الحاكمين في إيران، حيث أمضى سنوات في الدراسة في قم.

لعب صفي الدين دورا حاسما في العمليات السياسية والمالية للحزب، ويُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه الوريث الواضح لنصر الله.

وفي عام 2020، تزوج ابنه رضا من زينب، ابنة قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة جوية أمريكية في بغداد في نفس العام.

وبينما اختبأ نصر الله بعد محاولات اغتيال إسرائيلية في عام 2006، حضر صفي الدين مناسبات وجنازات أعضاء الحزب الذين قُتلوا في لبنان.

وبحسب تقارير، اقترحت قبل ستة عشر عامًا، إحدى الصحف الإيرانية صفي الدين كخليفة محتمل لنصر الله، لكن المصادر تشير إلى أن القرار اتخذ قبل ذلك بكثير.

وكشف قيادي سابق في حزب الله أن صفي الدين تم اختياره بعد نحو عامين من تولي نصر الله منصب الأمين العام عام 1992، عقب اغتيال عباس الموسوي على يد إسرائيل.

وفي عام 1994، تم استدعاء صفي الدين على وجه السرعة من قم إلى بيروت لتولي منصب يسمح له بالسيطرة على العمليات المالية والإدارية للحزب.

المسؤول الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين (وسط) يحضر مراسم جنازة القائد الأعلى القتيل فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت في 1 أغسطس 2024. أ ف ب

يشبه نصر الله في شكله وطريقة حديثه

وتتعزز فرصه لخلافة نصر الله من خلال مساراتهما المتشابهة داخل الحزب، على الرغم من أن نصر الله، الذي يكبره بعامين فقط، يتمتع بحضور سياسي أكثر أهمية.

ونقلت وكالة رويترز عن محللين، مثل فيليب سميث، المتخصص في الميليشيات الشيعية، قوله إن الروابط العائلية لصفي الدين ومكانته الدينية باعتباره من نسل النبي محمد تجعله منافسا قويا للزعامة، مضيفا أنه يشبه نصر الله في العديد من الجوانب، بما في ذلك شكله وطريقة حديثه.

وقال فيليب سميث، إن أي زعيم جديد يتعين أن يكون مقبولاً داخل المنظمة في لبنان وكذلك لدى داعميها في إيران.

وكان مصدر مقرب من حزب الله كشف أن الرجل الذي يعتبر على نطاق واسع خليفة نصر الله، هاشم صفي الدين ، كان لا يزال على قيد الحياة بعد هجوم الجمعة.

وعلى الرغم من انخراط صفي الدين العميق في حزب الله، إلا أنه ظل بعيداً نسبياً عن الأضواء حتى السنوات الأخيرة.

وقد أصبح أكثر ظهوراً على الملأ، وخاصة أثناء جنازات مقاتلي حزب الله الذين قتلوا في سوريا، وهو الصراع الذي شارك فيه حزب الله بشكل كبير لصالح نظام الأسد.

صنفته وزارة الخارجية الأمريكية على أنه إرهابي في عام 2017، وفي يونيو/حزيران هدد بتصعيد كبير ضد إسرائيل بعد مقتل قائد آخر في حزب الله. وقال خلال الجنازة: “فليعد (العدو) نفسه للبكاء والعويل”.

وقال سميث إن نصر الله “بدأ في تفصيل المناصب له داخل مجموعة متنوعة من المجالس المختلفة داخل حزب الله اللبناني. وكانت بعضها أكثر غموضا من غيرها. لقد جعلوه يأتي ويخرج ويتحدث”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق