تطبيق الدلالات الإرشادية للسكري كدليل مرجعى للطبيب.. رئيس لجنة مكافحة الأمراض غير السارية : ورش عمل لتدريب الأطباء..محمد صدقى : العطش والتبول المتكرر والإجهاد وفقدان الوزن وزغللة العين أهم الأعراض  الفجر سبورت

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تسعى الدولة المصرية إلى تحسين الرعاية الصحية من خلال تبني أحدث الممارسات والإرشادات العالمية، وفي هذا السياق أكد الدكتور هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، على أهمية تطبيق دلالات إرشادية متخصصة لمرض السكري والغدد الصماء، وهي معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية "WHO". 

دعم الأطباء وتدريبهم على الدلالات الإرشادية

وأوضح الحفناوي أن هذه الدلالات ستكون بمثابة الدليل المرجعي للأطباء في مصر، حيث يتم التحقق من مدى التزامهم بها وعند مخالفتها يتم محاسبتهم وفقًا للقانون الموحد للعلاج والأطباء

ولفت إلى أهمية تدريب الأطباء على استخدام هذه الإرشادات منخلال ورش عمل مخصصة، إضافة إلى توفيرها عبر تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية لضمان سهولة الوصول إليها وتحديثها باستمرار.

أنواع وأعراض مرض السكري

وقال الدكتور محمد صدقي، أستشاري الغدد الصماء والكبد و السكر، واستاذ الامراض الباطنة بجامعة الزقازيق لـ( البوابة نيوز) إن مرض السكري يُقسم إلى نوعين رئيسيين هما النوع الأول، الذي يحدث نتيجة هجوم الجهاز المناعي على خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، مما يؤدي إلى نقص تام في الأنسولين، ويظهر هذا النوع غالبًا في سن الطفولة أو المراهقة، اما النوع الثاني يحدث عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بفعالية، ويُعرف بمقاومة الأنسولين، وهو أكثر شيوعًا بين البالغين، خصوصًا الذين يعانون من السمنة.

وأوضح ان أعراض السكري تشمل العطش الشديد، والتبول المتكرر، والإجهاد، وفقدان الوزن الغير مبرر، في بعض الحالات، قد يعاني المرضى من زغللة في الرؤية وتأخر التئام الجروح.

السكر الكاذب

وأشار صدقي الى أن السكري الكاذب، على الرغم من تسميته، لا يتعلق بارتفاع مستويات السكر في الدم، بل هو حالة نادرة تنشأ عن اضطراب في تنظيم المياه داخل الجسم بسبب نقص إفراز هرمون الفازوبريسين أو عدم استجابة الكلى له، مما يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من البول المخفف، وأعراضه تشمل العطش الشديد والتبول بكثرة.

أسباب ارتفاع السكر لدى غير المرضى

وأوضح أستاذ الغدد الصماء انه قد يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع مستويات السكر في الدم دون أن يكونوا مصابين بمرض السكري،و هذا يمكن أن يحدث نتيجة للتوتر الشديد، الإصابة بعدوى، تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات، أو الإفراط في تناول الكربوهيدرات، مشيرا الى أن مراقبة مستويات السكر بشكل منتظم والحفاظ على نمط حياة صحي يساعد في الوقاية من مثل هذه الحالات. 

مضاعفات مرض السكري

 

وأكد  ان من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن مرض السكري غير المعالج أو غير المسيطر عليه، أمراض القلب، والفشل الكلوي، والاعتلال العصبي، ومشاكل العين التي قد تصل إلى فقدان البصر، ومن الضروري  الكشف المبكر والمتابعة الدورية للحد من هذه المضاعفات.

الإجراءات اللازمة لتحليل السكر

نصح صدقي بأن يقوم الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر، مثل السمنة أو التاريخ العائلي للسكري، بإجراء فحوصات دورية للسكر في الدم ،و تشمل الفحوصات اختبار السكر في الدم الصائم، واختبار تحمل الجلوكوز، واختبار الهيموجلوبين السكري (HbA1c، والتي تساعد في الكشف المبكر عن المرض وتفادي مضاعفاته.

إخترنا لك

0 تعليق