ذكرى ميلاد هيكل.. جولة شاملة في مكتبته وأبرز مَن أهدَوْا له - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يُعَدُّ الكاتب الصحفيُّ الراحل محمد حسنين هيكل، واحدًا من أهمِّ المفكرين السياسيين؛ إذ عاصر أهمَّ الأحداث العالمية على مرِّ العصور، بدايةً من الحرب العالمية الثانية، وانتهاءً بثورات الربيع العربي وغزو داعش للعالم العربي، كما حالفه الحظ ليلتقيَ بملوكِ ورؤساءِ الدول العربية والعالمية، والتحاور مع عدد كبير منهم.

وسواء اتفقت أو اختلفت معه في آرائه وأفكاره، لكنَّه من أهمِّ الصحفيين محليًّا وعالميًّا، بشهادة الجميع، وربما رآني البعض أُبالِغ وأنا أَجزِم بأنَّ مكانته في مصر، أكبر بكثير من مكانته العربية العالمية، إذ تربّت على مقالاته ومؤلفاته أجيال متعددة، أضحى جزءٌ كبير منهم فيما بعد، ذا مكانة رفيعة.

حياة الأستاذ الراحل باتَ معظمها معروفًا، من خلال شهادات أصدقائه والمقربين منه في اللقاءات التليفزيونية، أو البرامج الوثائقية، أو من خلال حكاياته لبعض المواقف في البرامج التي كان يُقَدِّمها بنفسه على الشاشات المحلية والعربية، لكن هناك سؤال أحيانًا ما يدور في أذهان قُرّائه، ومتابعيه، وتلاميذه، الأستاذ هيكل كان يُحِّبُ القراءة، ويملِك مكتبة ضخمة..

ماذا تحوي تلك المكتبة؟ وهذا ما جئنا لِنُجيبَ عليه اليوم في سلسلة: "زيارة إلى مكتبة فلان".

تحتوي مكتبة هيكل على: 11209 كتابًا، و2502 عددًا من 309 دورية مختلفة، و67 خريطة، و30 رسالة جامعية.

تعتبر مكتبة هيكل من أضخم مكتبات قسم المكتبات الخاصة في مكتبة الإسكندرية، تتنوع الكتب فيها ما بين الأدب، والسياسة، والتاريخ، والسير الذاتية... ومن تلك الكتب: كتب شارك الأستاذ هيكل في تقديمها: "المثقفون والسلطة في عالمنا العربي لأحمد بهاء الدين، في دهاليز الصحافة لسمير صحبي".

كما تحتوي المكتبة على كتب لبعض الشخصيات المهمة في مصر والعالم العربي، ومن أبرزها: "الرواية المفقودة للسياسي السوري فاروق الشرع، خمسون عامًا سد د. حسين الشافعي، الرؤية البريطانية للحركة الوطنية المصرية د. هدى جمال عبد الناصر".

إضافة إلى ذلك، فقد أهدى إلى الأستاذ عدد كبير من أصدقائه وتلاميذه بعض أعمالهم، ومن بينهم: أهداه الأستاذ توفيق الحكيم رواية: "شجرة الحكم السياسي في مصر"، وقال في الإهداء: "إلى الصحفي العالمي محمد حسنين هيكل، ذكرى أيام لا تُنسى في دار الأهرام، مع المودة والتقدير، 23/3/1986 توفيق الحكيم".

كما أهداه الشاعر الفلسطيني محمود درويش ديوانه: "حصار لمدائح البحر"، وقال في الإهداء: "إلى الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، إعجابًا بالقلم الذي لم يشملْه الانهيار العام.. مع أطيب التمنيات محمود درويش، 5/6/1984".

وقد أهداه صديقه الأستاذ عبد الله عبد الباري كتابه: "خواطر في بلاط صاحبة الجلالة"، وقال في إهداء هذا الكتاب: "الأخ الأستاذ محمد حسنين هيكل، بكل مشاعر الود، أُقَدِّم لك هذه الخواطر؛ رمزًا لزمالة بدأت على استحياء، قبل ومع أخبار اليوم، ثم ما لبثت أن صارت لي حياة، كنت ولا زلت وسأظلُّ ما حييت، أذكرها لك في الأهرام، منذ عمِلت معك عن قرب، من 1965 حتى 74، واعترافًا بفضلك، وقاتل الله السياسة، وثِقْ بأنه مهما يكن من أمر، فلتكن خواطري هذه وفاءً لك.. 10/5/1984".

أيضًا أُهدي إلى الأستاذ كتاب: "العصامي.. سيرة عبد الحميد شومان"، والذي أهداه الأستاذ عبد المجيد شومان، وهو من أقارب رائد الاقتصاد العربي عبد الحميد شومان، وجاء في الإهداء: "إلى الأستاذ الأخ محمد حسنين هيكل، أُقَدِّم لك كفاح شخص، عمِل من أجل توحيد وطنه الكبير في العمل المصرِفيّ، وكانت أمتيته أن يرى هذا الوطن مُوَحَّدًا، ومات وفي نفسه حسرة، بعدم عودة القدس إلى الوطن الكبير، أرجو أن تقبل أجمل التحيات والتمنيات.. أخوك عبد المجيد، 3/2/83".

إلى جانب نخبة من الإهداءات المهمة، والتي سنذكرها على النحو التالي: إهداءات الكاتب الصحفي مصطفى بكري: "الجيش والإخوان.. أسرار خلف الستار"، الإهداء: "إلى المبدع الذي تحولت كلماته إلى مصابيح تُنير لنا الطريق، إلى الإنسان الذي جُسِّد في شخصه كل القيم ومعاني النبل الإنساني، إلى أستاذي وقدوتي وملهمي أبد الدهر، إلى الكاتب والمفكر الأستاذ محمد حسنين هيكل.. أُهدي هذا الكتاب، تحية، واحترامًا، وتقديرًا وعرفانًا.. مصطفى بكري".

"سقوط الإخوان.. اللحظات الأخيرة بين مرسي والسيسي"، الإهداء: "إلى أستاذي وأستاذ الأجيال، إلى الكاتب والمفكر الكبير، إلى القيمة والقامة، إلى الإنسان الذي يُجَسِّد كل مراني النبل والقيم، إلى كاتب تربيت على كلماته، وكان دومًا ولا يزال بالنسبة لي ولجيلي المثل والقدوة، إلى الأستاذ والجورنالجي محمد حسنين هيكل، تحية، وتقديرًا، واحترامًا، مصطفى بكري".

إهداءات الدكتور كمال الجنزوري -رئيس وزراء مصر الأسبق-: "مصر والتنمية"، الإهداء: "الأستاذ الكبير والأخ الأكبر، الأستاذ هيكل.. مع خالص التقدير، والاحترام، والاعتزاز.. 10/2".

"طريقي.. سنوات الحلم، والصدام، والعزلة.. من القرية إلى رئاسة مجلس الوزراء"، الإهداء: "الأستاذ الكبير في كل النواحي والجوانب.. لك كل الحب، والتقدير، والاحترام 10/12".

إهداءات الأستاذ عبد الخالق فاروق: "كيف نعيد بناء مصر"، الإهداء: "إهداء إلى أستاذنا الأستاذ محمد حسنين هيكل، تقديرًا لكم وعرفانًا، مع مودتي.. عبد الخالق فاروق، 25 مارس 2013".

"الأسس الدستورية والقانونية لمحاكمة مبارك"، الإهداء: "إلى أستاذنا محمد حسنين هيكل، أتمنى أن تجد من وقتكما يسمح لقراءة هذا الاجتهاد المتواضع.. مع مودتي واحترامي عبد الخالق فاروق، مايو 2011".

إهداءات الأستاذ عصام دراز: "ضباط يونيو يتكمون.. كيف شاهد جنود مصر هزيمة 67؟"، الإهداء: "إلى الأستاذ الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل.. مع خالص تحياتي.. أُهدي وجهة نظر من أرض الواقع الحقيقي.. أمانة للتاريخ عصام دراز".

"السمك الروسي.. رواية تسجيلية"، الإهداء: "إلى الأستاذ الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل.. مع خالص تحياتي وتقديري، عصام دراز".

إهداءات الأستاذ أبو السعود إبراهيم: "التوثيق الإعلامي"، الإهداء: "إلى أستاذي أطال الله حياته.. أبو السعود إبراهيم، 9/9/2006".

"البحث والنشر وتكنولوجيا المعلومات"، الإهداء: "إلى أستاذي محمد حسنين هيكل.. عرفانًا وتقديرًا.. لقد أضاءت أيامي بِك، وانجلى عني الألم، حفظكم الله، فأنتَ دائمًا الأمل وثلرجاء، قلبي يدعو لك.. أبو السعود إبراهيم، 12/3/2012".

إهداءات أخرى:
"الدولة العثمانية والشرق العربي"، الدكتور محمد أنيس، الإهداء: "إلى الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل.. مع وافر التقدير محمد.. أنيس".
"عبد الناصر بين يدي التاريخ"، أنور سعيد وإبراهيم العزبي، الإهداء: "إلى الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل.. 16/12/1985". "أسرار حريق القاهرة في الوثائق السرية البريطانية"، جمال الشرقاوي، الإهداء:
"إلى أستاذِنا وكاتبِنا الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل، مع كل الحب والتقدير والعرفان.. جمال الشرقاوي مارس 1985".
"مع صلاح الدين في القدس.. تأملات وذكريات"، أنور الخطيب التميمي، الإهداء: "هدية متواضعة للأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل.. مع الاحترام كانون الأول 1990".
"اليمن.. حقائق ووثائق عشتُها"، سِنان أبو لحوم، الإهداء: "الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، هدية المؤلف.. مع تحياته، تحياتي، واحترامي.. محسن العَيْني".
"خمسون عامًا في الرمال المتحركة.. قصتي مع بناء الدولة الحديثة في اليمن"، محسن العَيْني، الإهداء: "للأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، مع الاحترام والتقدير وأطْيَب التمنِّيات.. محسن العَيْني، 31/7/2000".
"نجوم الصحافة شهود على العصر"، محمد مصطفى، الإهداء: "مع تقديري ومحبتي للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.. محمد مكصطفى 1/1/1991".
"الحياة على ورق"، سمير صبحي، الإهداء: "الأستاذ محمد حسنين هيكل كاتب العصر، ما زلت أخطو على الطريق، وهذه محاولة أخرى مني.. كل الحب والتقدير والإعجاب.. سمير صبحي".
"إسرائيل في إفريقيا"، حسين حمودة مصطفى، الإهداء: "إهداء إلى المفكر والعلامة المصري الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل، إعزازًا وتقديرًا.. القاهرة في 3 جمادى الأولى 1433، الموافق 26 من مارس 2012".
"السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945"، د. غسان سلامة، الإهداء: "الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، مع كامل احترامي ومحبتي، غسان".
"الدبلوماسية المصرية في التسعينات"، محمد عبد الهادي علاّم، الإهداء: "إلى "الأستاذ"، مع خالص الود، والتقدير، والاحترام، محمد عبد الهادي علاّم، 10/2/2000".
"رثاء امرأة لا تموت"، شِعر عبد الرحمن يوسف، الإهداء: "إهداء إلى أستاذ الأجيال في العمل الصحفي، الأستاذ محمد حسنين هيكل -حفِظه الله- مع التحية اللائقة والدعاء بالخير.. عبد الرحمن يوسف، القاهرة 10/9/2012".
"مسارات حياة"، بروفيسور دكتور حسين السيد عثمان موسى، الإهداء: "إلى الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، مع احترامي وتقديري وتمنياتي بدوام الصحة والعافية.. الخرطوم 27/10/2012".

الزميلة إسراء إسماعيل داخل مكتبة محمد حسنين هيكل
الزميلة إسراء إسماعيل داخل مكتبة محمد حسنين هيكل

 

المكتبة من الداخل
المكتبة من الداخل

 

إهداء إلى محمد حسنين هيكل
إهداء إلى محمد حسنين هيكل

 

إهداء إلى هيكل
إهداء إلى هيكل

 

بقلم محمد حسنين هيكل
بقلم محمد حسنين هيكل

 

خمسون عامًا في الرمال المتحركة
خمسون عامًا في الرمال المتحركة

 

كتاب أسرار حريق القاهرة
كتاب أسرار حريق القاهرة

 

كتاب الجيش والإخوان
كتاب الجيش والإخوان

 

كتاب الحياة على ورق
كتاب الحياة على ورق

 

كتاب الدولة العثمانية والشرق العربي
كتاب الدولة العثمانية والشرق العربي

 

كتاب السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945
كتاب السياسة الخارجية السعودية منذ عام 1945

 

كتاب اليمن
كتاب اليمن

 

كتاب رثاء إمراءة لا تموت
كتاب رثاء إمراءة لا تموت

 

كتاب سقوط الإخوان
كتاب سقوط الإخوان

 

كتاب صلاح الدين في القدس
كتاب صلاح الدين في القدس

 

كتاب ضباط يونيو يتكلمون
كتاب ضباط يونيو يتكلمون

 

كتاب كمال الجنزوري
كتاب كمال الجنزوري

 

كتاب نجوم الصحافة
كتاب نجوم الصحافة

 

مكتبة محمد حسنين هيكل
مكتبة محمد حسنين هيكل

 

نجوم الصحافة
نجوم الصحافة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق