متحور كورونا الجديد «كارثة» تهدد العالم.. ينتشر بشكل مرعب وسريع العدوى - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

لم يكد العالم ينتهي من تداعيات جائحة كوفيد 19، والتي أدت إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، ليظهر شبح جديد يهدد العالم بالإغلاق مرة أخرى، وهو متحور كورونا الجديد Xec الذي ترك السلطات الصحية قلقة بشأن انتشاره، خاصة وأننا مقبلون على بداية فصل الشتاء، وفق ما نشرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وبحسب الموقع البريطاني، فأن مخاوف مركز الوقاية من الأمراض العالمية، ترجع إلى انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا، لها قادرة أكبر على الانتشار والعدوى والتي قد تصبح مميتة.

وفي هذا الصدد، تعرض جريدة "الوطن" في التقرير التالي، أبرز 6 أمور يجب أن تعرفها عن متحور كورونا الجديد وفق ما نشرت الصحيفة البريطانية.

سريع العدوى

وبحسب خبراء الصحة فإن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد XEC تحمل مجموعة من الطفر، ما يعني أنها أكثر عدوى من السلالات الأخرى، لذلك يجب أن تتبع قواعد الوقاية والتي تتضمن التباعد الاجتماعي والاهتمام بالنظافة المناسبة لتجنب العدوى.

انتشر في 27 دولة

في حين أن سلالة XEC ظهرت في ألمانيا، إلا أنها تنتشر بسرعة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين، وفي المجمل تم رصد السلالة في 27 دولة وقد تم اكتشافها في بولندا والنرويج ولوكسمبورج وأوكرانيا والبرتغال.

واكتشف الأطباء 23 حالة في الولايات المتحدة حاليًا، بما في ذلك ثلاث حالات في كاليفورنيا.

أعراض المتحور الجديد

نشأ المتحور الجديد من فيروس أوميكرون وتظل أعراضه متشابهة والتي تتضمن الحمى أو القشعريرة، والسعال، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، وفقدان حاسة التذوق أو الشم، وصعوبة التنفس، وآلام العضلات والجسم، والصداع، والغثيان، والإسهال.

هل اللقاحات قادرة على السيطرة على المتحور الجديد؟

وبحسب الخبراء فأنه تم تطوير لقاح كوفيد-19 المحدث على أساس سلالة KP.2 من الفيروس، لكن للأسف الفيروس يتطور بشكل أسرع من تحديث اللقاحات والخبراء غير متأكدين من فعالية أحدث لقاح لكوفيد، لكنه لا يزال قادرًا على تخفيف الأعراض خاصة للفئات الأكثر عرضه للإصابة.

مهيمنا في الشتاء

قال إريك توبول، مدير معهد سكريبس للأبحاث التطبيقية في لا جولا، يبدو أن المتحور XEC سينتشر بشكل كبير خلال الأشهر المقبلة، فهو لديه قدرة أعلى من السلالات السابقة على الانتشار خاصة وأننا مقبلون على فصل الشتاء الذي قد يصبح مهيمنًا فيه.

الوقاية من المتحور الجديد

وتابع: عندما يتعلق الأمر بالوقاية من عدوى كورونا، فإنه يجب اتباع التعليمات السابقة، والتي تتضمن تجنب التجمعات والبقاء على مسافة اجتماعية "متر واحد على الأقل" مع المحيطين بك، اغسل يديك كثيرًا ولا تنسَ الكمامات عند الذهاب إلى المناطق المزدحمة.

 من المهم أيضًا تعزيز مناعتك بشكل طبيعي من خلال تناول نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات والمكسرات والبروتين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق