أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين.. ما بعد الحرب: تاريخ أوروبا - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ما بعد الحرب: تاريخ أوروبا منذ عام 1945 هو كتاب واقعى صدر عام 2005 كتبه المؤرخ البريطانى تونى جودت، حيث قام بدراسة العقود الستة من التاريخ الأوروبى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية فى أوروبا من عام 1945 إلى عام 2005 وقد ورد الكتاب المهم فى قائمة نيويورك تايمز لأفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين إذ حل فى المرتبة الثالثة والأربعين، وتعتبر فترة ما بعد الحرب على نطاق واسع واحدة من أهم فترات ما بعد الحرب.

قرر مؤلف الكتاب البريطانى تونى جودت كتابة ما بعد الحرب في عام 1989 بينما كان ينتظر القطار في محطة فيينا المركزية، وقد ألهمه على الأقل جزئيًا مشاهدته للثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا وكان من الصعب كتابة تاريخ الاتحاد السوفييتي (وأوروبا الشرقية) حتى ذلك الحين بسبب عدم إمكانية الوصول إلى الأرشيف الوطني، لكن تفكك الاتحاد السوفييتي أشار إلى أن هذا قد يتغير في المستقبل المنظور.

جزء من الإشادة بكتاب ما بعد الحرب كان بسبب ثروته من المعلومات التاريخية، ولكن لم يتم نشر قائمة مراجع كاملة ولا مصادر هذا العمل الموسوعي على الإطلاق. انتقد بعض المراجعين بشدة غياب الملاحظات والببليوغرافيا، وقال المؤرخ ديفيد إم كينيدي إن فترة ما بعد الحرب كانت ستُمنح جائزة بوليتزر للتاريخ لولا عدم وجود الحواشي المنشورة.

اعتذر جودت عن إغفال الجهاز العلمي لأنه كان "كتابًا طويلًا جدًا موجهًا إلى عامة القراء"، لكنه مع ذلك وعد بأن المراجع المصدرية والببليوغرافيا ستكون متاحة في النهاية على الإنترنت.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق