أعراضه مشابهة لحمى الضنك.. ماذا نعرف عن فيروس أوروبوش بعد تفشيه في الأمريكتين؟

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أن فيروس أوروبوش ينتشر حاليًا في الأمريكتين. يعتبر هذا الفيروس المسبب لمرض حمى أوروبوش، والذي ينتقل أساسًا من خلال لدغة حشرة تُعرف بالبعوض (Culicoides paraensis).

وأوضحت المنظمة أن عدد الحالات المصابة بفيروس أوروبوش المبلغ عنها في منطقة الأمريكتين، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، شهد زيادة في عام 2024، بما في ذلك في مناطق لم تُسجل فيها حالات للفيروس من قبل. كما أشارت إلى أن بعض الدول سجلت حالات عدوى قاتلة واحتمالية انتقال رأسي للفيروس.

وأضافت المنظمة أنه حتى 20 يوليو 2024، تم الإبلاغ عن 8078 حالة مؤكدة من فيروس أوروبوشي، بما في ذلك حالتي وفاة، في منطقة الأمريكتين، موزعة على خمس دول هي: بوليفيا، البرازيل، كولومبيا، كوبا، وبيرو. كما أفادت البرازيل بوفاة جنين واحد وإجهاض في ولاية بيرنامبوكو، بالإضافة إلى تسجيل 4 حالات حديثي الولادة يعانون من صغر الرأس، ربما بسبب عدوى الفيروس.

واختتمت المنظمة بأنه نظرًا لأن فيروس أوروبوش هو فيروس ناشئ ومحمول بالمفصليات ولم يُحدد بشكل جيد في الأمريكتين، فإن اكتشاف عينات إيجابية وتأكيد الحالات يستوجب الإبلاغ عنها عبر القنوات المعتمدة وفق اللوائح الصحية الدولية.

أسباب انتشار حمى أوروبوش

يُعدّ قرب أماكن تكاثر البعوض من مساكن الناس من عوامل الخطر الرئيسية المؤدية إلى الإصابة بعدوى فيروس أوروبوش.

أعراض فيروس أوروبوش

تسبب حمى أوروبوش أعراضًا مشابهة لحمى الضنك وتتراوح فترة حضانتها بين 4 و8 أيام (ضمن النطاق: 3-12 يومًا). 
وتشمل الأعراض الإصابة بحمى شديدة مفاجئة والصداع وآلام العضلات وظهور طفح جلدي وآلام المفاصل والتقيؤ.

وتدوم الاعتلالات لمدة تتراوح بين 3 و6 أيام عادةً، وقد تتكرر الأعراض لفترة قصيرة في حالات تصل نسبتها إلى 60%، ومن غير الشائع أن يكون التهاب السحايا العقيم من مضاعفاتها.

طرق الوقاية من حمى أوروبوش

تستند استراتيجيات الوقاية منه إلى تدابير مكافحة النواقل المفصلية أو استئصالها وتدابير الحماية الشخصية.

وتعتمد تدابير مكافحة النواقل على تقليل أسراب البراغيش من خلال إزالة مواقع تكاثرها، بوسائل منها اتباع ممارسات زراعية جيدة.

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل عدد الموائل الطبيعية وتلك الاصطناعية المملوءة بالمياه التي تأوي يرقات البراغيش وتقليل أسراب البراغيش البالغة منها والموجودة نحو المجتمعات المعرضة للخطر.

أمّا تدابير الحماية الشخصية، فإنها تعتمد على الوقاية من قرص البراغيش باستخدام الحواجز الميكانيكية (الناموسيات) وأجهزة طرد الحشرات والملابس المعالجة بالمواد الطاردة والمواد الطاردة للبعوض.

وقد أثبتت المبيدات الكيميائية للحشرات مثل دلتا ميثرين وإن، إن دييثيل - ميتا - تولواميد فعاليتها في مكافحة البراغيش من جنسي البعضوضيات والخماسية الخطوط.

وتنجم حمى أوروبوش عن فيروس أوروبوش الأحادي حمض الرنا المنتمي إلى فصيلة البيريبونيافيريدات، والذي رُئي أنه يدور في أمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

وفي الدورة الوبائية، فإن الإنسان هو المضيف المساعد على تكاثر هذا الفيروس المنقول أساسًا بواسطة قرص البراغيش البعوضية، علمًا بأن انتقال الفيروس مباشرة من إنسان إلى آخر غير موثّق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق