كونفوشيوس مفكر صيني دمج تقاليد بلاده في مذهب.. ماذا تعرف عن فلسفته؟ - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفيلسوف الروحى الصينى الشهير كونفوشيوس، إذ ولد في 28 سبتمبر عام 551 ق.م، وهو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية.

ولقد كانت تعاليمه وفلسفته ذات تأثيرعميق في الفكروالحياة الصينية والكورية واليابانية والتايوانية والفيتنامية، ويلقب بنبي الصين، وربما اللقب الأخير فتح الجدل حول نبوة كونفوشيوس، وهل كان نبيا حقا لم يذكر في القرآن استنادا للنص القرآنى: " لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ"، أم كان مجرد فيلسوفا روحيا.

كان كونفوشيوس محافظاً في نظرته إلى الحياة فهو يرى بأن العصر الذهبي للإنسانية كان في القدم وراءها، أي كان في الماضي. وهو لذلك كان يحن إلى الماضي ويدعو الناس إلى الحياة فيه و لكن الحكام لم يكونوا من رأيه ولذلك لقي بعض المعارضة، وقد اشتدت هذه المعارضة بعد وفاته ببضع مئات من السنين، عندما حكم الصين ملوك أحرقوا كتبه وحرموا تعاليمه.

ويقوم مذهب كونفوشيوس على حب الناس وحسن معاملتهم والرقة في الحديث والأدب في الخطاب، ونظافة اليد واللسان، وأيضاً على احترام الأكبر سناً والأكبر مقاماً، وعلى تقديس الأسرة وعلى طاعة الصغير للكبير وطاعة المرأة لزوجها.

ومن كتبه كتاب "الشي - جنج" وهو كتاب أناشيد قام بترتيبه وتبويبه، كما شرح فيه كنه الحياة ومبادئ الأخلاق الفاضلة، وكتاب "التشو - شيو" وهو كتاب تاريخ سجل فيه أهم الأحداث التي وقعت في مدينته "لو"، و"الشو - جنج" وهو كتاب تاريخ آخر ولكنه أشمل، حيث جمع فيه أهم وأرقى ما وجده في حكم الملوك الأولين من الحوادث والقصص.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق