مدير «الإرشاد النفسي» بالإسكندرية: الهوية الوطنية ترفع من شأن الأمة - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

قالت الدكتورة فيبي سعد عطا الله مدير مركز الإرشاد النفسي وعضو وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الإسكندرية، إن الهوية الوطنية تتبلور في كل أمة من خلال امتلاك أبنائها لهوية نفسية وذهنية واجتماعية سوية صحية وقوية لتظهر في روح الانتماء والمواطنة الجادة الفاعلة التى تساهم في رفع شأن الأمة وتقدمها وازدهارها.

وأضافت في تصريحات لـ«الوطن» على هامش المبادرة التي أطلقتها جريدة «الوطن» لتعزيز الهوية الوطنية، أن الهوية النفسية تتمثل في الإدراك الذاتي للفرد عن نفسه ليشمل معتقداته وقيمه ومشاعره وتصوراته ومدركاته العقلية والذي يتمثل لديه في السلوكيات وأنماط التفكير والميول والاتجاهات ونمط الشخصية.

وأوضحت مدرس علم النفس في جامعة الإسكندرية، أن امتلاك الفرد وشعوره الراسخ بالهوية يمكنه التغلب على التحديات والتأقلم مع الضغوط والصعوبات والوقاية من الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل «القلق - الاكتئاب».

تحذيرات من تجاهل الاهتمام بتكوين الهوية الذاتية بالطفولة والمراهقة

وأكدت أن تجاهل الاهتمام بتكوين الهوية الذاتية بالطفولة والمراهقة وإهمال تعزيزها بالشباب يؤدي إلى افتقار الأفراد لجدوى ومعنى لحياتهم، والشعور بعدم الأمان وعدم الانتماء، وانخفاض احترام وتقدير الذات وتشوه صورة الذات وضعف الثقة بالنفس.

نصائح تعزيز الهوية الذاتية

وتابعت مدير مركز الارشاد النفسي بجامعة الاسكندرية: «لذا من الأهمية القصوى الاهتمام بتعزيز الهوية الذاتية (النفسية والاجتماعية) للأفراد والتى تعد قلب الهوية الوطنية» والتي تتضمن : 

- اكتشاف وتنمية الإمكانيات الذاتية 

- اختيار الهدف وإدراك الغرض لمعنى الحياة 

- إيجاد الفرص المناسبة للممارسة وتحقيق الأهداف.

جدير بالذكر أن «الوطن»، أطلقت 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية، تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق