ضمن مبادرة «بداية جديدة».. تقديم العلاج لكبار السن بالمنازل في الشرقية - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

انتشرت الفرق الطبية المتحركة التابعة للوحدات الصحية بمحافظة الشرقية بشكل مكثف في جميع أنحاء المحافظة، بهدف تقديم الخدمات الطبية وإجراء الفحوصات اللازمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في منازلهم بالمناطق النائية والتوابع والكفور والعزب، ويأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وفقًا لبيان مديرية الصحة بالشرقية.

توصيل الخدمة للمواطنين بالأماكن النائية

أوضحت مديرية الصحة أن الفرق الطبية نفذت 475 زيارة منزلية، منها 76 زيارة لذوي الهمم يوم الجمعة الماضي، وتم إرسال طبيب وطاقم التمريض من كل وحدة صحية إلى منازل المواطنين في القرى والنجوع، لتقديم الكشف الطبي العام على كبار السن وذوي الهمم، وإجراء الفحوصات الطبية المختلفة، مثل قياس ضغط الدم ومستوى السكر، وذلك ضمن خطة مديرية الشؤون الصحية بالشرقية. تهدف هذه الزيارات إلى تسهيل حصول كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة على الرعاية الصحية دون الحاجة إلى الانتقال لمراكز تقديم الخدمة الطبية، خاصة في أيام العطل الرسمية.

التوسع في تقديم خدمات المبادرات الرئاسية

تأتي هذه الجهود في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» ومبادرة «كبار السن»، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بالتوسع في تقديم خدمات المبادرات الرئاسية. يتم ذلك بدعم من المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، وبتعليمات الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وإشراف الدكتور فادي جلال، مدير عام الطب الوقائي، والدكتورة برلنتي عبدالحميد، مدير إدارة الرعاية الأساسية، والدكتورة مريم محمود، منسقة المبادرات الرئاسية.

وأشار الدكتور هاني جميعة إلى أن المبادرة تهدف إلى تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين فوق 65 عاماً، وذلك من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الشائعة في هذه المرحلة العمرية. تقدم هذه الخدمات عبر 29 مركزاً طبياً موزعاً على جميع الإدارات الصحية بمحافظة الشرقية، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية مثل ضغط الدم، السكر، أمراض القلب، الاعتلال الكلوي، وأمراض سوء التغذية مثل الأنيميا والسمنة. يتم ذلك عبر فحوصات طبية شاملة، تشمل الفحص الإكلينيكي، حساب مؤشر كتلة الجسم، فحص النظر، والفم والأسنان، بالإضافة إلى إجراء تحاليل مختلفة مثل نسبة الهيموجلوبين، مستوى الدهون، ووظائف الكلى، بجانب فحص رسم القلب. في حالة اكتشاف أي مشاكل صحية، يتم تقديم العلاج اللازم أو إحالة الحالات التي تحتاج إلى تدخلات طبية متقدمة إلى المستشفيات.

وأضاف وكيل الوزارة أن المبادرة الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي تستهدف جميع المواطنين فوق عمر 40 عامًا، والمواطنين من عمر 18 حتي 40 عاما، من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمستهدفين، وصرف العلاج اللازم لهم بشكل دوري، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي لدي أصحاب الأمراض المزمنة، وتحديد مستوي زيادة الوزن والسمنة، مع تقديم التوعية الصحية للمواطنين، وذلك بعد تدريب الفرق الطبية علي التعامل مع أجهزة قياس الكرياتنين في الدم، والدهون الثلاثية، والسكر التراكمي، وتدريب فنيين الإحصاء على إدخال البيانات بالبرنامج، والتأكيد على الرائدات الريفيات بالوحدات الصحية بتكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق