خبيرة اتصالات: مادة دخيلة في أجهزة البيجر وراء انفجارات لبنان - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

كشفت الدكتورة مروة الحفناوي، أستاذة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، أن الاتصال هو عبارة عن «إرسال إشارة من جهاز إلى جهاز آخر، وقد يكون الجهاز مرسلاً ومستقبلاً في نفس الوقت، وأحيانًا تكون الأجهزة متفرقة».

وأضافت الحفناوي، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد فايق في برنامج «مصر تستطيع» المذاع على قناة دي إم سي، أن «ما حدث يوم الثلاثاء الماضي في لبنان كان نتيجة وجود مادة دخيلة في أجهزة الاتصالات (البيجر)، واستقبلت إشارة أو رسالة من جهاز آخر، مما أدى إلى الانفجار. بمعنى أن أجهزة البيجر استقبلت إشارة أو رمز "انفجر حالًا"، فحدث الانفجار».

ارتفاع حرارة البطاريات

وأوضحت أن «الانفجار الذي حدث يوم الأربعاء كان مختلفًا في سببه؛ حيث أشارت بعض الصحف الدولية إلى أن سببه البطاريات، بينما أرجع بعض الخبراء السبب إلى وجود مادة تفاعلت بجانب (السوفتوير)، ما أدى إلى ارتفاع حرارة البطارية بشكل مباشر». وأضافت: «إذا كان الانفجار خفيفًا فالسبب قد يكون البطارية، أما إذا كان كبيرًا فذلك يرجع إلى وجود مادة متفجرة وُضعت بجانب البطارية، والتحقيقات ستبين الأمر».

نصائح للتجنب انفجار الهاتف

وحذرت أستاذة تكنولوجيا الاتصالات من تشغيل الهاتف أثناء شحنه، أو استخدامه في حالة ارتفاع درجة حرارته، مشيرة إلى أنه «في حالة الشعور بارتفاع حرارة الهاتف يجب إغلاقه على الفور».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق