معلومات عن «مذبحة سربرنيتسا».. نقطة سوداء في تاريخ أوروبا - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

«واحدة من أحلك اللحظات في تاريخ أوروبا الحديث»، هكذا يصفها الغربيون، إنها «مذبحة سربرنيتسا»، بالبوسنة والهرسك التي نفذتها قوات صرب البوسنة بقيادة راتكو ملاديتش، ضد مسلمي البوسنة «البوشناق»، يوليو 1995، حيث قتلت قوات صرب البوسنة نحو 8 آلاف مسلم من رجال ومراهقين.

و«مذبحة سربرنيتسا»، تذكرنا بما يحدث الآن في قطاع غزة، حسبما شبهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالقول، إن قطاع غزة، يشهد في الوقت الحالي مذبحة مماثلة لتلك التي نُفذت في البوسنة والهرسك، في تسعينيات القرن الماضي، مضيفا أن مرتكبي جرائم غزة سيحاسبون في المحاكم الدولية مثل من ارتكبوا مذبحة سربرنيتسا في 1995، وفق لما ذكرتته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وبالعودة إلى الوراء، وفي يوليو من العام 1995، اجتاح جيش صرب البوسنة، مدينة سريبرينيتسا، التي أُعلنت سابقاً منطقة آمنة بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 819، وقتل الآلاف من الرجال والمراهقين بوحشية، وقال موقع منظمة منظمة «الأمم المتحدة» إنها أكبر مذبحة في أوروبا.

a86a71b30a.jpg

ودارت الحرب في البوسنة بين 1992-1995، بين الكروات والمسلمين والصرب، وفقا لما ذكرته شبكة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية، وأودت بحياة نحو 100 ألف شخص.

استيلاء قوات ملاديتش على سربرنيتسا 

وفي 11 يوليو 1995، استولت وحدات من صرب البوسنة بقيادة راتكو ملاديتش على سربرنيتسا بالبوسنة والهرسك، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إنه في أقل من أسبوعين، قامت الوحدات بتصفية ممنهجة لأكثر من 8 آلاف شخص من مسلمي البوسنة «البوشناق»، في أبشع جرائم قتل جماعية على التراب الأوروبي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقبل قيام ملاديتش، بالمذبحة، أبلغ المدنيين المذعورين بألا يخافوا، ثم شرعت قواته في مذبحة لم تتوقف لـ10 أيام، وأُعدم الآلاف ودُفعت جثثهم إلى قبور جماعية باستخدام جرافات.

ورجحت تقارير، إن القوات الصربية، دفنت البعض حيًا، بينما أُجبر آباء على مشاهدة أبنائهم وهم يُقتلون، فيما أغتصبت القوات، النساء والفتيات، ووصفتها المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ومحكمة العدل الدولية، المذبحة بأنها إبادة.

مأساة ستظل إلى الأبد وصمة في تاريخ الأمم المتحدة

كما وصف الأمين العام الأسبق لـ الأمم المتحدة كوفي عنان، «مذبحة سربرنيتسا» بالمأساة ستظل إلى الأبد وصمة في تاريخ المنظمة. 

 

fbacd2ff8b.jpg

وفي وقت لاحق، أصدرت محكمة تابعة للأمم المتحدة حكما بالسجن مدى الحياة على زعيم صرب البوسنة الأسبق رادوفان كارادجيتش وراتكو ملاديتش، بتهمة ارتكاب جرائم حرب بما فيها الإبادة الجماعية في «سريبرينتسا».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق