نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لإرسال وفد تفاوضي.. وترحيب أمريكي - الفجر سبورت

أخبارك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم من خلال موقعكم الفجر سبورت

نتنياهو يذكّر بأن إسرائيل كانت مصممة على إنهاء الحرب بحال تحقيق كل أهدافها

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إرسال وفد للتفاوض في شأن الإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة، وفق ما نقل مكتبه، وذلك غداة إعلان حماس “تبادل أفكار” مع الوسطاء بهدف إنهاء الحرب.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إنّ “رئيس الوزراء أبلغ الرئيس بايدن قراره إرسال وفد لمواصلة التفاوض بهدف الإفراج عن الرهائن”، من دون أن يحدد المكان الذي ستتم فيه هذه المفاوضات.

نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لإرسال وفد تفاوضي.. وترحيب أمريكي

وجاء في البيان أن نتنياهو “ذكّر بأن إسرائيل كانت مصممة قبل كل شيء على إنهاء الحرب فقط في حال تحقيق كل أهدافها”.

وصرح مصدر مسؤول في حماس بوقت سابق “تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”.

وليل الأربعاء، قالت حماس في بيان إنّ رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها حماس معهم بهدف التوصل لاتفاق يضع حداً للحرب.

وجاء في بيان إسرائيلي أن “الوسطاء في شأن صفقة الرهائن نقلوا إلى فريق التفاوض ملاحظات حماس بشأن الخطوط العريضة لصفقة الرهائن.. وتجري إسرائيل تقييما للملاحظات وستنقل ردها إلى الوسطاء”.

ترحيب أمريكي

رحّب الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار إسرائيل إرسال وفد للتفاوض في شأن وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين في القطاع.

نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لإرسال وفد تفاوضي.. وترحيب أمريكي

وقال البيت الابيض في بيان إنّ “الرئيس بايدن ورئيس الوزراء ناقشا الجهود القائمة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار وكذلك للإفراج عن الرهائن”.

وأضاف أنّ الجانبين “بحثا الردّ الأخير لحماس” و”قد رحّب الرئيس بقرار رئيس الوزراء السماح لمفاوضيه بإجراء محادثات مع الوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين بهدف إنجاز الاتفاق”.

واندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر بعد هجوم حماس غير المسبوق على جنوب إسرائيل الذي أسفر عن مقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لتعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

ومن بين 251 شخصا خُطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين رهائن في غزة، من بينهم 42 لقوا حتفهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

على الإثر، تعهّد نتنياهو بالقضاء على حماس التي تولت السلطة في غزة في عام 2007.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن إلى مقتل 38011 شخصا معظمهم من المدنيين، وفقا لبيانات وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.

وعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 أيار/مايو، خطة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، قائلا إنه مقترح إسرائيلي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق