قبل عودة البرلمان.. ماذا قدم مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي؟

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنجز مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني العديد من مشروعات القوانين الهامة والتي تخص المواطن بشكل رئيسي، حيث عقد المجلس  ٤٢ جلسة عامة، وناقش ١٧٥ مشروع قانون بإجمالي مواد ١٨٠٥ مادة، و٣٨ اتفاقية.


كما جاء ضمن الحصاد عدد التقارير البرلمانية التي أعدتها اللجان النوعية، وانتهى منها المجلس ٦٥١ تقريرا، وبلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان النوعية نحو ٢٣٢٧ بإجمالي عدد ساعات بلغ ٢٩٧٠ ساعة، وقامت اللجان النوعية بالعديد من الزيارات الميدانية بلغت ١٠ عشر زيارات ميدانية.

 

عودة جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب


وكان قد أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، فض دور الانعقاد الرابع، للفصل التشريعي الثاني، وفقا لحكم المادة 274 من اللائحة الداخلية، وفى الموعد الذى يحدده قرار رئيس الجمهورية.


وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى المادة 274 على يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فض إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، ونصت المادة 115 من الدستور على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور".


وطبقا للمادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق