الشرقية في أسبوع.. المحافظ يستقبل عددا من الوزراء ويفتتح بعض المشروعات الفجر سبورت

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت محافظة الشرقية خلال الأيام الماضية حراكا واسعا وافتتاح عدد من المشروعات، تزامنا مع العيد القومي للمحافظة والذي يوافق التاسع من سبتمبر. 

حيث استقبل محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني وزيري الري والأوقاف ومفتي الجمهورية خلال زيارتهم للمحافظة.

وإبتهاجاً بالعيد القومي للمحافظة وبتكلفة 10 ملايين جنيه، افتتح محافظ الشرقية مركز طب الأسرة بقرية حمد موسى بأبو كبير، مؤكدا أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بتطوير قطاع الصحة والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين وللمترددين على منافذ تقديم الخدمات الطبية.

وأوضح الأشموني أن افتتاح مركز طب الأسرة يأتي في إطار احتفال المحافظة بعيدها القومي، والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام وضمن 4 مشروعات بقطاع الصحة تم الانتهاء منهم وجاهزين للافتتاح بمركزي ههيا والزقازيق وبتكلفة إجمالية 170 مليونا و 500 ألف جنيه.

وتجول محافظ الشرقية داخل أقسام المركز والمُقام على مساحة 350 م2 من إجمالي 905 م لخدمة 6000 نسمة وتفقد غرف ( الإسعافات الأولية - الحضور والانصراف - التعقيم - التطعيمات - المبادرات الرئاسية - نادي المرأة ) وكذلك عيادتي تنظيم الأسرة وطب الأسرة بجانب تفقد الصيدلية وعيادة الأسنان .

وشدد المحافظ على طبيب أول مركز طب الأسرة والعاملين بحسن استقبال المرضى وتقديم خدمة صحية وعلاجية، مؤكداً أن صحة المواطن تأتي على أولويات أجندة العمل التنفيذي ونسعى جاهدين للوصول المجتمع صحي آمن وسليم يشارك في بناء وتنمية الوطن.

وخلال الافتتاح أعلن المحافظ الانتهاء من تنفيذ 55 مشروع خدمي وتنموي في قطاعات (الصحة – الطرق – الصرف الصحي - الكهرباء - الأبنية التعليمية – الشباب والرياضة – تحسين البيئة وتدعيم الوحدات المحلية) بتكلفة إجمالية 4 مليارات و300 مليون جنيه لافتاً إلى أنه من المقرر افتتاحهم خلال شهر سبتمبر الجاري في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي والذي يوافق التاسع من سبتمبر من كل عام لتعود تلك المشروعات بالنفع والفائدة على أبناء المحافظة وتسهم في إحداث التنمية المستدامة وتقديم حياة أفضل للمواطنين.

واستكمل الأشموني سلسلة افتتاحاته للمشروعات الخدمية والتنموية احتفالاً بالعيد القومي للمحافظة، بافتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة الأقسام الطبية المختلفة بمستشفى الصدر بمدينة الزقازيق ، بتكلفة مالية تتخطى الـ 50 مليون جنيه ، دعماً من وزارة الصحة والسكان للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لأبناء المحافظة .

كما تفقد قسم الاستقبال بقوة 10 أسره والذي يضم قسمي الأشعة العادية والإنعاش الرئوي ومكتب دخول فريق 137 وغرفة الكشف والملاحظة بقوة 5 أسره والتي تستقبل المرضى من خلال الاتصال برقم الطوارئ بالمديرية 137 لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية الأولية لهم .

كما حرص المحافظ على تفقد قسم المعامل وتجول داخل الأقسام المختلفة (الهيماتولوجي - الكيمياء - الميكروبيولوجي) ، وكذلك تفقد العناية المركزة بقوة 37 سرير منهم 14 سرير أمراض تنفسية و 3 أسره عناية عزل و 4 أسره عناية درن ( سل رئوي ) ، بجانب 16 سرير عناية متوسطة ، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في تحسين مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المؤداة للمرضى.

من جانبه قدم الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة لمحافظ الشرقية شرحاً تفصيلياً عن أعمال تطوير أقسام المستشفى وتمت الإشارة إلى أن أعمال التطوير شملت رفع كفاءة البنية التحتية لجميع أقسام المستشفى وإعادة هيكلتها وزيادة قوتها الاستيعابية بما يتناسب مع سياسات الجودة ومعايير مكافحة العدوى والسلامة والصحة المهنية، وتطوير وإضافة خدمات طبية جديدة، لافتاً إلى أنه تم تطوير واجهة المستشفى، وإنشاء جناح طبي بالدور الثالث، وتجهيز العناية المركزة بالدور الثاني ، وإنشاء أول مطبخ مطابق للمواصفات القياسية ، وكذلك أعمال تطوير قسم التغذية بمستشفى صدر الزقازيق طبقاً للمواصفات والمعايير الحديثة للكود المصري للمستشفيات ، بجانب باقي الأقسام الطبية بالمستشفى ، ودعم المستشفى بوحدة جديدة للأشعة المقطعية، وتطوير شبكة الغازات بالمستشفى، وتوفير خزان أكسجيـن بسعة 11 ألف لتر.

وأضاف وكيل وزارة الصحة أن مستشفى الصدر بمدينة الزقازيق خلال الفترة الماضية أضافت خدمات طبية جديدة تقدم للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية منها وحدة الحساسية والمناعة ، ووحدة دراسة إضطرابات النوم ، وعيادة صحة الرئة والإمتناع عن التدخين ، وعيادة التغذية العلاجية، كما تم إنشاء وتجهيز قسم للأطفال ومركز للعلاج الطبيعي لمرضى الصدر الداخلي والخارجي ، بجانب إعتماد عدد كبير من الأقسام الطبية بالمستشفى كمراكز تدريب للزمالة المصرية. 

فيما شهدت المحافظة قيام الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية بجولة تفقدية بمدينتي بلبيس وأبو حماد للوقوف على استعدادات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2024م ومتابعة بدء منظومة العمل المتكاملة بين وزارات البيئة والزراعة والتنمية المحلية ووزارة الداخلية ممثلة فى إدارات المرور وكافة الجهات المعنية؛ للسيطرة الكاملة على التحديات خلال فترة حصاد محصول الأرز، والحد من الممارسات التي يقوم بها بعض المزارعين من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية مما يؤثر على جودة نوعية الهواء، وتوجيه المزارعين للإستفادة الإقتصادية والقيمة المضافة للمخلفات الزراعية ووضعها على أجندة الإستثمار في مجال المخلفات الزراعية.

استهلت وزيرة البيئة ومحافظ الشرقية الجولة بتفقد لجنة فحص عوادم المركبات بمركز بلبيس، ضمن جهود الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة لمحافظتي الشرقية الإسماعيلية، وهى أحد محاور العمل بمنظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء والحرق المكشوف للمخلفات الزراعية ، والذي يتولى مهمة فحص الإنبعاثات الصادرة عن المركبات وقياسها بالأجهزة والمعدات؛ لبيان مدى توافقها مع المعايير والضوابط المذكورة  بقانون البيئة ورقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009 ، وفى حالة مخالفتها للمعايير يتم تحرير محاضر مخالفة وعمل مصالحات لضبط موتور السيارة حتى لا يصدر عنه إنبعاثات تضر بالبيئة والصحة العامة للمواطنين.

واستمعت لشرح عملى عن منظومة رصد العوادم وكيفية عملها لمتابعة ورصد الإنبعاثات الصادرة عن المركبات؛ لبيان مدى توافقها مع المعايير والضوابط البيئية ، موجهة بضرورة إنضباط سير العمل بالمنظومة ، واستمرار التوعية والتوجيه لقائدى السيارات بضبط موتور سياراتهم منعاً لمخالفتهم وإحكام السيطرة على الإنبعاثات خلال فترة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

وانتقلت وزيرة البيئة ومحافظ الشرقية لزيارة احد مواقع تجميع المخلفات الزراعية بمركز أبو حماد لمتابعة متعهدين تجميع المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز بمحافظة الشرقية ، مؤكدة أن المواقع المنتشرة في محافظات منظومة قش الأرز هي ثمرة جهود وزارة البيئة بالتعاون والتنسيق مع وزارات الزراعة والتنمية المحلية على مدار عشرات السنين، والتي حولت المخلفات الزراعية إلى سلعة وقيمة مضافة تُدر دخل على المتعهدين و المزارعين ، وسبباً في فتح أسواق عمل جديدة، للشباب كما أصبح مجالاً خصباً للإستثمار البيئي الذي تضعه وزارة البيئة ضمن أولوياتها.

والتقت وزيرة البيئة مع عدد من المزارعين، وأجرت معهم حواراً حول أهمية الإستفادة من قش الأرز وضرورة جمعه بدلاً من حرقه، واستخدامه كسماد عضوى وأعلاف، وقد أشار الأهالي إلى العائد من كبس وجمع وتدوير قش الأرز في توفير فرص عمل مستدامة لهم ، حيث يوظف كل متعهد مجموعة من العمالة سواء باليومية أو بالإنتاج، في حين أكد عدد من المتعهدين أن عمليات جمع وكبس قش الأرز لا تقتصر على فترة نوبات تلوث الهواء الحادة ، ولكن تمتد الإستفادة منها كمهنة طوال العام، من خلال عمليات التخزين والتسويق له كسماد وأعلاف، وفي مناقشتها مع بعض المزارعين افادوا أن بواقي قش الأرز المتخلفة في الأرض لا يتم حرقها حالياً، لأنها تكون مفيدة كسماد للأرض عند تقليبها مع التربة لتحضير الأرض للزراعة مرة أخرى.

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد بالدور الذى قامت به محافظة الشرقية من خلال تشكيل لجنة برئاسة السيد المحافظ للتعامل مع منظومة السحابة السوداء، كما أشادت بتعاون الأهالي والمزارعين وإقبالهم على فرم وكبس قش الأرز وتدويره لعلف غير تقليدي وأسمدة عضوية، والذي كان نتيجة لزيادة وعى المزارعين بقيمة المخلفات الزراعية من خلال الحملات التوعوية التي تنفذها وزارة البيئة على مدار السنوات الماضية.

كما أكدت وزيرة البيئة على التعاون المشترك بين الوزارات المعنية  لإنجاح منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، ليس فقط لمواجهة تحدي محلي وهو الحفاظ على جودة الهواء، وأيضا مواجهة تحدي عالمي هو تغير المناخ لما ينتج عن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية ومصادر التلوث كعوادم السيارات والمنشآت الصناعية غير المتوافقة بيئيا ومن مكامير الفحم ومصانع الطوب والمسابك، من انبعاثات تؤدي لحدة ظاهرة الاحتباس الحراري.

من جانبه أكد الأشموني ان المحافظة لا تدخر جهداً في التصدي للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف وخفض إنبعاثات ملوثات الهواء ، تنفيذاً للبروتوكول الموقع بين وزارتي الزراعة والبيئة للإستعداد لموسم قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء والقضاء عليها نهائياً .

وأضاف المحافظ أن المساحة المزروعة أرز بالمحافظة تبلغ 249 ألف فدان و تم الإنتهاء من تجهيز 30 موقع لتجميع قش الأرز ، ومن المتوقع أن تصل إلى 150 موقع بمختلف مراكز ومدن المحافظة لإستقبال 500 ألف طن قش أرز طوال فترة موسم الحصاد  ، لافتاً إلى أنه أصدر القرارين رقم 3108 و 3109 لسنة 2024 م ، بتشكيل لجنة لإدارة موسم حصاد الأرز وتحديد مهام كل جهة من جهات العمل المشتركة وكذلك حظر تشغيل مكامير الفحم والفواخير حتى نهاية موسم الحصاد منتصف نوفمبر 2024.

وثمن المحافظ مجهودات وزارتي البيئة والتنمية المحلية والتعاون الدائم والتنسيق لدعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة للإرتقاء بالمظهر الحضارى وتحسين البيئة والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء بشكل تام.

وسلم المهندس حازم الأشموني خلال هذا الاسبوع 29 عقد تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة للمستفيدين من المواطنين واضعي اليد بمراكز الحسينية وكفر صقر وديرب نجم وأبوحماد وفاقوس وبلبيس ومنيا القمح والإبراهيمية والزقازيق

وأكد أن المحافظة تولي إهتماماً خاصاً بملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة من خلال منظومة عمل وخطة وبرنامج زمني محدد وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017 والمختص بتنفيذ بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة والمنصوص عليها بالأحكام المنفذة للقانون رقم 144 لسنة 2017، مشيراً إلى أنه تم الإنتهاء من تحرير 12802 عقد للمواطنين الجادين في إنهاء إجراءات التصالح منهم 177 عقد خلال شهر أغسطس الماضي.

وشدد المحافظ على ضرورة تسريع وتيرة العمل وتسهيل الإجراءات للمواطنين المتقدمين للتقنين ، مؤكداً على ضرورة إسراع الخطى في إستكمال كافة الإجراءات الخاصة بالفحص والمعاينة والتقييم الفني والتثمين لباقي الطلبات المقدمة من المواطنين.

وأوضح أن الدولة بكامل أجهزتها التنفيذية حريصة على إسترداد حقوقها بجانب التيسير على المواطنين واضعي اليد بنطاق المحافظة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية في هذا الشأن.

وأشار محافظ الشرقية إلى إستمرار جهود المحافظة في التصدي لأي حالات تعدي جديدة على أراضي أملاك الدولة، وذلك بالتزامن مع الحملات المستمرة لإزالة التعديات، مؤكداً أنه لن يُسمح بأي تقصير أو إهمال في إنهاء ملف التعديات والعمل على إسترداد حق الدولة والشعب.

والتقي المحافظ بعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لإستعراض وحل مشاكل دوائرهم

وأكد على أهمية التواصل بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتعرف على خطط المحافظة المستقبلية للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية ولدفع عجلة العمل للإنتهاء من تنفيذ المشروعات الجارية ودخولها الخدمة لتعود بالنفع والفائدة على المواطنين

واستمع المحافظ لطلبات النواب المقدمة لخدمة دوائرهم ، موجهاً بإتخاذ الإجراءات التنفيذية لحلها فوراً وتلبية إحتياجات المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وثمن النواب مجهودات محافظ الشرقية والجهاز التنفيذي للنهوض بمستوى الخدمات المؤداه للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية، مؤكدين أننا جميعاً نعمل لصالح المواطن ونسعى جاهدين لتلبية احتياجاته وتحقيق طموحاته.

1000513294
1000513294
1000513293
1000513293
1000513292
1000513292
1000513247
1000513247
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق