سمير عبدالغنى يكشف لـ"البوابة نيوز" معايير اختيار الأعمال المشاركة بملتقى الكاريكاتير الفجر سبورت

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف الفنان سمير عبد الغنى، رسام الكاريكاتير وعضو لجنة فرز الأعمال بالملتقى الدولى الثامن للكاريكاتير، عن معايير اختيار الأعمال المشاركة فى هذا الحدث السنوى الهام، موضحًا الأعمال المقدمة كانت منقسمة الى قسمين، هما البورترية الكاريكاتورى، موضوع حر.

وقال "عبد الغنى" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن القسم الأول خاص بفن البورتريه الكريكاتورى ، وكان موضوعها  اسطورة الكوميديا الفنان الراحل سمير غانم ، والنجم الإسباني الكوميدي الشهير "خوسيه لويس باثكيس".

وأضاف: "الحقيقة أن أعمال الأجانب أكثر من رائعة وقد اعتمدت على صور فوتوغرافيه ارسلها لهم فوزى مرسى قوميسير الملتقى، بينما قام العرب والمصريون بمشاهدة فيديوهات للراحل".

لا للجنس الصريح أو السخرية من الأديان

وتابع: " وقد كان الاختيار للأعمال التى بها شبه الفنان أو تعكس روحه المرحه، والتى هى مثيرة ومدهشة، وقد كان للأجانب النصيب الأكبر فى القسم الثانى وكان  القم الحر اى يحق للفنان اختيار الموضوع وقد تباينت الأعمال، لكن كان المعيار هو الجودة ، التزمت المعايير بـ لا للجنس الصريح ..او السخرية من الأديان".

وأردف عضو لجنة الفرز: "والحقيقة أن كثير من الأعمال كانت على درجة عاليه من الابداع ، ولم نختلف كلجنة الا على بعض الأعمال التى كانت للهواه، ولم تكن مرسومة بشكل احترافي وغير جيدة، والأعمال كانت كثيرة وهذا يدل على نجاح الملتقى من عام لعام".

"حاكم" الأب الروحى لفنانى الكاريكاتير فى مصر

واختتم "عبد الغنى"، حديثة قائلا: "وانا اعتبر نفسى من المحظوظين لمجرد مشاهدة الأعمال والاستمتاع بها، فى هذا العام  وسوف يتم تكريم الفنان محمد حاكم الأب الروحى لفنانى الكاريكاتير فى مصر، وهذه اللفته الطيبة هى عنوان للمحبة بين اجيال الرسامين من جيل لجيل يبقى الاحترام والتقدير".

246 فنانا من 54 دولة عربية وأجنبية

يذكر ان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، قد افتتح الملتقى الدولى الثامن للكاريكاتير، مساء اليوم الاثنين، بصحبة الدكتور وليد قانوش والفنان فوزي مرسي قوميسير عام، والذي ينظمه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع الفنون التشكيلية، والجمعية المصرية للكاريكاتير، برعاية مؤسسة مصر الخير بمتحف محمود مختار الثقافي، بمشاركة 246 فنانا، يمثلون 54 دولة عربية وأجنبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق