من «زواج القاصرات» لـ«برغم القانون».. قضايا المرأة حاضرة في الدارما المصرية - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

اهتمام كبير شهدته المرأة المصرية في السنوات الأخيرة بمجالات مختلفة، كانت من ضمنها الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة بأنواعها المختلفة في مسلسلات درامية عديدة، استطاعت  خلالها أن تسلط الضوء على أهمية هذه القضايا الاجتماعية، سواء كانت تتمثل في الطلاق أو زواج القاصرات أو الميراث وغيرها، وأبرزت خلالها مدى معاناتها واللحظات الصعبة التي تعيشها تلك السيدات.

كان أحدث الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة، مسلسل «برغم القانون» بطولة الفنانة إيمان العاصي، إذ يسلط الضوء على عدد من قضايا المرأة المصرية، والتحديات التي تواجهها فى حالة غياب أو اختفاء الزوج، وحقوقها الاجتماعية والقانونية.

مسلسل برغم القانون 

«برغم القانون» شغل اهتمام الرأي العام، سواء في مصر أو الوطن العربي من خلال القضية التي يقدمها العمل، حيث جذبت المشاهد لعالمه بكل تفاصيله ومشاكله التي تعاني منه النجمة إيمان العاصي، سواء في لحظة غياب الزوج، وأيضا عدم قدرتها على الحصول على الملكية الشرعية.

بجانب مسلسل «برغم القانون»، هناك العديد من المسلسلات التي ناقشت قضايا المرأة واستطاعت أيضا أن تصبح حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كان منها مسلسل «تحت الوصاية» الذي عرض في رمضان 2023، من بطولة الفنانة «منى زكي»، وكان يعرض على قنوات الشركة المتحدة.

قضايا عدة تخص المرأة ناقشها المسلسل، إذ تدور أحداثه حول فقدان سيدة الوصاية على أولادها بعد وفاة زوجها، وتجد نفسها فى مواجهة أسرته التي تريد فرض وصايتها عليها وطفليها، فتقرر الهروب من أجل إنقاد حياتها وحياة أبنائها.

00cb743ec1.jpg

مسلسل عملة نادرة

ضمن قائمة الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة مسلسل «عملة نادرة» بطولة نيللي كريم، فهو ناقش فكرة الميراث، كما أنه سلط الضوء على الصراعات التي تتعرض لها المرأة الصعيدية مع أهل الزوج بعد وفاته.

نيللي كريم كانت تجسد دور «نادرة»، السيدة الصعيدية التي خاضت صراعا شرسا مع عائلة زوجها بعد وفاته، وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، كما أنها تخوض حربا من أجل الحصول على حقوقها.

99c73bb351.jpg

مسلسل فاتن أمل حربي

مسلسل عملة نادرة لم يكن المسلسل الأول الذي تناقش فيه الفنانة نيللي كريم قضايا المرأة، لكنها سطلت الضوء عليها في مسلسل «فاتن أمل حربي»، الذي أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، واستطاع أن يخطف قلوب الجميع، إذ كان يروي حكاية طلاق موظفة بالشهر العقاري من زوجها، ومواجهته في المحاكم، وفي ثنايا المسلسل يتم فتح الباب لمناقشة قوانين الأحوال الشخصية، وإمكانية تعديلها بما يناسب وضع المرأة الحالي.

e144949973.jpg

مسلسل «ضرب نار»

لم تقتصر الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة عند هذا الحد، إذ جاء من ضمنها مسلسل «ضرب نار»، بطولة الفنانة ياسمين عبد العزيز التي كانت تجسيد شخصية «مهرة أبوالليل»، وهي فتاة شعبية مكافحة تتحمل مسؤولية شقيقها وشقيقتها بعد وفاة والدهم، وتحاول دائما مواجهة التحديات التى تواجههم خصوصا أصدقاء السوء.

9d8b48fa2d.jpg

«حضرة العمدة» من ضمن الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة، مثل ختان الإناث، وزواج القاصرات، وتوظيف الأموال، بالإضافة إلى قضية تمكين المرأة، كما أنه ناقش  تأثير تولي سيدة منصبا، وكيف ينعكس ذلك على المجتمع والتحديات والمعوقات التي تقف أمام منح المرأة المساحة.

91f83c57aa.jpg

زواج القاصرات

مسلسل زواج القاصرات من ضمن الأعمال الفنية التي ناقشت قضايا المرأة، فهو من بطولة الفنان الراحل صلاح السعدني، حيث سلط المسلسل الضوء على زواج الفتيات في سن صغيرة، وزواج رجال مسنين من الفتيات عبر شرائهم بالمال.

وناقش مسلسل «أحلام سعيدة» قصص 4 سيدات في منتصف العمر، ويتحدث عن قضية السيدة التي تجاوزت عمر الزواج ونظرة المجتمع لها، أيضا السيدة الأرستقراطية التي تعاني من التعامل مع باقي الأشخاص، وأخرى تعاني من مشاكل في الإنجاب، ويتقابل الـ4 سيدات معًا عن طريق الصدفة، ويحاولن تخطي الصعاب التي تواجههن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق