دراسة تكشف الأحلام الأكثر شيوعا.. ماذا يعني كابوس الاختناق والسقوط؟ - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

في حين أن بعض الأحلام تكون سعيدة والبعض الآخر مرعب، فإن السؤال الدائم عن السبب الدقيق الذي يجعلنا نحلم، قد حير العلماء لعدة قرون، قبل أن يصل محللو الأحلام إلى سيناريوهات بشأن الأحلام الأكثر شيوعا بين البشر، في العالم الذي ينقلنا من الواقع إلى الخيال، ولكنه يرتبط بشكل ما بما نمر به.

«السيناريوهات في أحلامنا يمكن أن تعكس مخاوف ورغبات عقلنا السرية»، هكذا أكد محللو الأحلام، قبل أن يتفقوا على بعض الأمور، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تفسير الأحلام الأكثر شيوعا

حددت دراسة حديثة، أكثر من 50 حلما، باعتبارهم الأكثر شيوعًا، بدءًا من الطيران إلى العثور على المال والسقوط الذي يعد على رأس القائمة، حيث يمثل سيناريو مرعب في كثير من الأحيان يمكن أن يتسبب في استيقاظ الحالم فجأة في حالة من الضيق.  

حلم السقوط

قالت الدكتورة ديبورا لي، أخصائية الصحة وخبيرة النوم في صيدلية دكتور فوكس الإلكترونية، إن الحلم بالسقوط يرتبط بالعجز والمخاوف من الفشل. 

وأوضحت: «قد تحلم بالسقوط إذا كان هناك أي خوف من الفشل مثل مخاوف الفشل في العمل، أو خسارة المال، أو هبوط سوق الأوراق المالية»، مشيرة إلى أن السقوط من السماء أثناء الحلم قد يعني أن أمامك طريقًا طويلًا لتسقط فيه، وقد يمثل حقيقة أن لديك قرارًا كبيرًا يجب عليك اتخاذه.

وأضافت «لي»: «إذا استيقظت قبل أن تصل إلى الأرض، فقد تكون هذه علامة جيدة، لأنها ترمز إلى أنك اتخذت إجراءً في الوقت المناسب وتجنبت كارثة».

8c5f4b37fa.jpg

الطيران 

إن الحلم الأكثر متعة والذي يكاد يكون شائعًا هو الطيران غالبًا عبر المناظر الطبيعية الملهمة من عالم آخر، ويمكن أن يثير حلم الطيران مشاعر السعادة والرهبة عندما ننام، لكنه قد يثير أي مشاعر تتراوح بين الحزن والإحباط عندما نستيقظ. 

ويعتقد أخصائيو النوم بشكل عام أن أحلام الطيران يمكن أن تمثل حاجة داخلية للحرية، بحسب الدكتورة لي، متابعة: «قد يعني هذا أنك تشعر بالانغماس في وجودك الدنيوي، وتتوق إلى أن تكون قادرًا على اتخاذ خيارات مختلفة بشأن حياتك، وغالبًا ما تتزامن أحلام الطيران مع أحلام السقوط، أو الخوف من السقوط، والتي تترافق مع مشاكل الأسرة، وقضايا العلاقات وأي قرارات كبيرة تحتاج إلى اتخاذها».

bbba2c5128.jpg

تساقط الأسنان 

تؤكد جين تيريزا أندرسون، مفسرة الأحلام ومحللة ومعالجة استرالية، أنه مع كل موضوعات الأحلام الشائعة لا يوجد تفسير واحد يناسب الجميع، لكن أحد أكثر الأحلام المزعجة شيوعًا يتعلق بسقوط الأسنان، عادةً مرة واحدة وبدون سبب واضح. 

وتابعت: «عادة ما يشعر الأشخاص بخسارة لا يمكن إصلاحها لأسنانهم في هذه الأحلام، قد يشعر الحالم بالخسارة في الحياة أو يمر بها، أو لديه مخاوف بشأن صورته، لأن ما فائدة الابتسامة مع وجود أسنان مفقودة؟».

وفقا للمفسرة أندرسون، فإن أحد الاختلافات الشائعة لهذا الحلم هو فتح فمك، لتقول شيئًا ما ثم تبصق أسنانك، موضحة: «قد يشعر الحالم بالقلق بشأن التواصل، أو يشعر بأنه في كل مرة يفتح فيها فمه يقول كلمات لا يمكنه التراجع عنها».

d4fde62955.jpg

عدم القدرة على العثور على مرحاض 

من الأحلام الغريبة الأخرى، والتي جاءت في المرتبة السادسة عشر من حيث الأكثر شيوعاً، بحسب الدراسة، عدم القدرة على إيجاد مكان مناسب للذهاب إلى الحمام. 

في كثير من الأحيان يكون الحالم في مبنى بدون مرحاض، أو يكون باب المرحاض مغلقًا، أو حتى يفيض أو متسخًا جدًا بحيث لا يمكن استخدامه. 

وفقا لمفسرة الأحلام أندرسون، في هذه الحالة قد يشعر الحالم بالتعرض الشديد للعلن، أو عدم القدرة على الحصول على وقت خاص في حياته اليقظة، متابعة: «عادة ما يحتاج الحالم إلى التخلي عن كل هذا الهراء ويواجه صعوبة في القيام بذلك».

a822b96724.jpg

الاختناق

ومن الأحلام غير السارة الأخرى حلم الاختناق، الذي غالبًا ما يؤدي إلى ظهور علامات حقيقية على الانزعاج أثناء النوم، مثل الصراخ والتقلب في الفراش. 

ووفقا للدكتور لي، فإن الحلم بالاختناق قد يعني أنك تكافح في الحياة، أو يمكن أن يدل على مخاوف مالية وشيكة وخسارة مالية.

012aecf3d8.jpg

«ربما تكون مثقلًا بالمسؤوليات، أو ربما تشعر بأنك فقدت هويتك، أو أنك بحاجة إلى إيجاد الحرية لاتخاذ الخيارات الصحيحة»، هكذا أوضحت لي، مشيرة إلى أنه إذا كان هناك شخص تعرفه في الحلم يخنقك، فقد يكون هذا الشخص يتغلب عليك في الحياة الواقعية ويجعلك تشعر بالعجز. 

وقد يرتبط الشعور بالاختناق في الحلم أيضًا بصعوبات التنفس في الحياة الواقعية أثناء النوم، بما في ذلك انقطاع التنفس أثناء النوم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق