هل كانت تستخدم للتضحيات البشرية؟.. اكتشاف مستوطنة تعود للعصر الحجري في أوروبا - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عثر علماء الآثار، على مستوطنة محصنة مرتبطة بثقافة الفخار الخطية في آيلسليبن في ساكسونيا أنهالت، ألمانيا، يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث الأوروبي من 5500 إلى 4500 قبل الميلاد، وفقا لما نشره موقع "heritagedaily".

أكد علماء الآثار، أنه تم تحديد موقع آيلسليبن لأول مرة خلال عشرينيات القرن العشرين، حيث كشف عن واحدة من أكبر مستوطنات العصر الحجري الحديث في أوروبا الوسطى.

كشفت الحفريات التي أجريت بين عامي 1974 و1989 عن بقايا منازل قديمة ومدافن عديدة وحفر من المحتمل أنها كانت تستخدم للتضحيات البشرية والحيوانية الطقسية.

يمكن تقسيم مراحل استيطان الموقع إلى فترتين، تتميز المرحلة الأولى بوجود مساكن موجهة من الشمال إلى الجنوب، فضلاً عن بقايا خندق دفاعي يصل عرضه إلى 3 أمتار، وفي المرحلة اللاحقة، تم تحصين نبع مركزي بسور وسور خشبي وخندق، مع إجراء المزيد من التغييرات البنيوية لتشكيل هيكل شبه منحرف عملاق.

قام علماء الآثار من المكتب الحكومي لإدارة التراث والآثار (LDA) في ساكسونيا أنهالت مؤخرًا بحفر منطقة تبلغ مساحتها 200 متر مربع لإجراء تحليل للرواسب، إلى جانب دراسات الشكل المجهري والنباتي.

وباستخدام هذه الأساليب العلمية الحديثة، يأمل الباحثون أن يتمكنوا من فهم كيفية تشكل الموقع، وكذلك مستويات النشاط المهني داخل منطقة الاستيطان الأوسع.

وقد عثرت الحفريات أيضًا على كميات كبيرة من المواد، تتكون من شظايا أواني فخارية، وأدوات حجرية (مثل الشفرات، ورؤوس الأسهم، والفؤوس) وأشياء من العظام وقرون الأيائل.

وبحسب علماء الآثار، فإن المواد التي تم العثور عليها توفر رؤى أعمق حول التفاعلات بين أقدم المزارعين في المنطقة في منطقة ماجديبورج بوردي الخصبة ومجتمعات الصيد والجمع المعاصرة.

وقالت هيئة التنقيب: "لقد أظهرت الحفريات بالفعل أن بقايا مستوطنة العصر الحجري الحديث محفوظة بشكل جيد بشكل مدهش، فقد عثر المنقبون على حفر أعمدة منازل بالإضافة إلى بقايا جدران منازل من الطين والطين. وتتيح تركيزات الاكتشافات استخلاص استنتاجات حول استخدام المساحات داخل المستوطنة".


مستوطنة من العصر الحجرى الحديث فى ألمانيا


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق