«الرعاية الصحية» تطلق «مرجعية» لتوحيد البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص بالمستشفيات - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مبادرة «مرجعية» بهدف توحيد وتنميط البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص والعلاج في مستشفيات الهيئة بمحافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

متابعة سير العمل في المنشآت الصحية

جاء ذلك خلال اجتماع «السبكي» مع قيادات الهيئة ومديري الأفرع والمنشآت الصحية والمديرين الطبيين للمستشفيات لمتابعة سير العمل في المنشآت الصحية بمحافظات «بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس»، والتأكد من تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

تحسين سير العمل

واطلع «السبكي» على مستوى التزام المنشآت بتطبيق أحدث الأساليب الطبية في التشخيص والعلاج، وعلى جهود التدريب المستمرة للأطقم الطبية لتطبيق البروتوكولات بشكل فعّال، كما ناقش تقارير جودة الرعاية الصحية المقدمة ووجّه باستمرار تحسين سير العمل عبر حلول متطورة.

تقديم رعاية صحية بجودة

وتابع جاهزية المنشآت لتنفيذ المرحلة الثالثة من المبادرة، والتي تتعلق بالتدريب، مشددًا على ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للانتهاء من تدريب الأطقم الطبية في غضون أسبوعين، مؤكدا أهمية التطبيق الكامل للبروتوكولات لضمان تقديم رعاية صحية بجودة تتماشى مع المعايير الدولية.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إعداد 300 بروتوكول إكلينيكي لـ20 تخصصًا يتعلق بأكثر الأمراض شيوعًا وأهمية في المرحلتين الأولى والثانية، وتشمل تخصصات مثل الباطنة والقلب والأورام والرمد والنساء والأطفال، موجها بالاستعانة بالخبرات الاستشارية للانتهاء من البروتوكولات لـ13 قسمًا آخر.

تدريب الكوادر على البروتوكولات الجديدة

وأضاف «السبكي»، أن المرحلة الثالثة ستتضمن تدريب الكوادر على البروتوكولات الجديدة، تمهيدًا لتطبيقها، مشيرا إلى أن المراحل المستقبلية تشمل أتمتة البروتوكولات ودمجها مع التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) وقياس مدى الالتزام بتنفيذها، مع وضع آليات للحوافز والجزاءات.

وأكد أن 5% من تقييم أداء الأطباء سيرتبط بالالتزام بتطبيق البروتوكولات، ما سيسهم في تحسين مخرجات الرعاية الصحية وتوحيد معايير الخدمات، موجها بإعداد تقارير دورية عن مدى الالتزام بتطبيق البروتوكولات، في إطار منح مكافآت ربع سنوية للأطباء الأكثر التزامًا.

كما أكد أن توحيد البروتوكولات الإكلينيكية يمثل خطوة جوهرية لتحسين جودة الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن الهيئة مستمرة في قياس وتوثيق نتائج تطبيق البروتوكولات لتحسين مخرجات الرعاية الصحية بشكل علمي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق