دماغهم كانت واحدة.. فصل توأم ملتصق خلال عملية جراحية استغرقت 14 ساعة - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

ساعات طويلة من القلق والتوتر، قضاها الوالدان أمام غرفة العمليات لانتظار طفلتيهما ملتصقتي الرأس، وفي جهة أخرى كان الأطباء يعانون من فصل رأسي التوأم عن بعضهما، دون إحداث ضرر لأي منهما، وبعد ساعات من الإرهاق والتعب، تمكَّن الفريق الطبي من إدخال السعادة على قلب الأهل.

عملية جراحية صعبة

عملية جراحية مذهلة ومرهقة، أجراها جراحون في المملكة المتحدة، وذلك للقيام بفصل توأم ملتصق يبلغ عمرهما عامًا واحدًا وكانتا ملتصقتين من الرأس، استغرقت ما يقرب من 14 ساعة، على يد الدكتور نور العواس الجيلاني، جراح أعصاب الأطفال المقيم في مستشفى جريت أورموند ستريت في لندن.

على مدار 3 أشهر، تم الانتهاء من فصل الرأسين في عملية جراحية صعبة للغاية، كانت محفوفة بالمخاطر بشكل خاص نظرًا لأن التوأم ملتصقان في مقدمة الرأس، ما يعني أنهما يشتركان في الأوعية الدموية الحيوية وأنسجة المخ، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الاستعانة بالواقع الافتراضي

استعدادات من نوع خاص، استعان بها الفريق الطبي للانتهاء من العملية الجراحية، «استعنا بالواقع الافتراضي للمساعدة في التحضير للعملية الجراحية المعقدة للغاية وتدرب الجراحون على حركاتهم باستخدام ما يسمى بتقنية الواقع المختلط MR والتي تنطوي على الجمع بين الصور ثلاثية الأبعاد، مثل المسوحات الطبية، مع العالم المادي» وفق الطبيب المشرف على العملية، نور العواس الجيلاني.

0fdbb268ee.jpg

تم السماح للأطباء بممارسة الجراحة، بعد أن ساعد جهاز الرنين المغناطيسي أيضًا «جيلاني» وفريقه في تدريب الأطباء في أحد مستشفيات تركيا، على ما يمكن توقع، مشيرًا إلى أنه كان «محطمًا تمامًا» بعد العملية الجراحية، حيث لم يأخذ سوى أربع فترات راحة لمدة 15 دقيقة لتناول الطعام والماء، ولكن من الرائع أن نرى العائلة تشعر بسعادة غامرة بعد ذلك، على حد قوله.

التوأم الملتصق

«كان هناك الكثير من الدموع والعناق.. كان من الرائع أن أتمكن من مساعدتهم في هذه الرحلة» وفق «جيلاني»، مضيفًا أنه كما هو الحال مع جميع التوائم السيامية بعد الانفصال، فإن ضغط دم الصبيين ومعدلات ضربات القلب كانت «مرتفعة للغاية»، حتى تم لم شملهما بعد 4 أيام وتلامس أيديهما.

65b05af60d.jpg

يولد حوالي 40% من التوائم الملتصقة عند الرأس ميتين أو يموتون أثناء الولاد، ومتوسط ​​العمر المتوقع للتوائم الذين لا يتم فصلهم منخفض جدًا، وفق الطبيب المشرف على العلمية الجراحية، موضحًا أن المريضتين منال وميرها، من باكستان ، تتعافيان في المستشفى، حيث تلقيا العلاج، ومن المتوقع أن تتعافيا بشكل كامل. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق