بعيدا عن الكتب المقدسة.. مؤلفات خالدة من الكوميديا الإلهية إلى هاملت - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعد الكتب المقدسة هي الكتب الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، ورغم عدم مقارنتها بأي نوع من أنواع الكتب الأدبية، إلا أن هناك مجموعة من المؤلفات التي أصبحت خالدة رغم رحيل كتابها منذ فترة تجاوزت القرون، ومن بينهم الكوميديا الإلهية وأصل الأنواع والإلياذة والأودسية وغيرهم من الأعمال الأخرى.

الكوميديا الإلهية

تعد "الكوميديا الإلهية" أحد أهم الأعمال الأدبية في العصر القديم والحديث، ألفها الشاعر البريطاني "دامني أليجييري" ما بين عام 1308  وحتى وفاته في عام 1321، وتعد هي الملحمة الشعرية الإيطالية الأشهر في التاريخ، ومن ضمن أهم وأبرز الأعمال الموجودة حتى الآن.

وقد ألف الشاعر الإيطالى دانتى أليجرى الكوميديا الإلهية بين عامى 1308 و1321 والأخير هو تاريخ وفاته، و تعد الكوميديا الإلهية من أهم وأبرز الملحمات الشعرية فى الأدب الإيطالى، ويرى الكثيرون أنها من أفضل الأعمال الأدبية في الأدب في كل العصور.

تحتوي الملحمة الشعرية على نظرة خيالية بالاستعانة بالعناصر المجازية حول الآخرة بحسب الديانة المسيحية، وتحتوي على فلسفة القرون الوسطى كما تطورت في الكنيسة الغربية المسماة الكاثوليكية الرومانية، وقد ترجمت الملحمة إلى اللغة العربية بالشعر الحر لأول مرة في يناير 2003.

تنقسم الكوميديا الإلهية إلى 3 أجزاء: الجحيم، الفردوس، والمطهر وهى المرحلة الأخيرة التى توازى الأعراف فى رسالة الغفران لأبى العلاء المعرى.

تضم الكوميديا الإلهية 100 أنشودة بواقع :34 للجحيم، و33 للمطهر 33 للفردوس، ويقال أن "دانتي" اختار العدد "3" رمزاً للثالوث، والرقم "100" لأنه يمثل العدد "10" مضروباً في نفسه لأن أهل العلم والمعرفة الغربيين في القرون الوسطى كانوا يعتبرون الرقم "10" رمزاً للكمال، أما عن سبب تسميتها بالـ"كوميديا" فلأنها تبدأ بما يزعج وتنتهي بما يفرح على نقيض التراجيديا التي تبدأ بما ترتاح إليه النفس ثم تنتهى بمأساة.

أما وصفها بـ"الإلهية" فلا يرجع إلى ما أورده "دانتي" من رؤيته لله في السماوات العلا في آخر أنشودة الفردوس، وإنما هي صفة تخلع مجازاً في اللغة الإيطالية على كل ما يبعث على الإعجاب والروعة لإتقانه وكماله، وبذلك تكون ترجمتها الصحيحة إلى اللغة العربية هي "الكوميديا الرائعة" أو "الكوميديا المتقنة" وقد تركت التسمية كما هي في كل الترجمات وليس ذلك قاصراً على الترجمة إلى اللغة العربية بل يسري أيضاً على الترجمات إلى اللغات الأخرى.

 

أصل الأنواع

كتاب "أصل الأنواع " من تأليف عالم الطبيعة البريطانى تشارلز داروين فى إنجلترا عام 1859، ويدور كتاب أصل الأنواع، حول الكائنات الحية التى تتطور تدريجياً من خلال عملية أطلق عليها "الانتقاء الطبيعى"، ويعد أحد أشهر الكتب في الوقت الحالي، تم بيع  كتاب "أصل الأنواع على الفور" وقت نشره، تبنى معظم العلماء بسرعة النظرية التى حلت كثيراً من الألغاز فى العلوم البيولوجية، لكن المتدينين أدانوا العمل باعتباره بدعة، وتعمق الجدل حول أفكار داروين مع نشر كتاب "نزول الإنسان" ، والانتقاء فى العلاقة بالجنس (1871) ، حيث قدم أدلة على تطور الإنسان من نسل القرود.

الإلياذة والأوديسة

تعتبر الإلياذة و الأوديسة أهم محلمتين شعريتين في التاريخ القديم ترويان قصة حصار مدينة طروادة عام 1200ق.م، وتدور أحداثهما حول الآلهة والبشر، للشاعر الإغريقى الكبير هوميروس.

الإلياذة قصيدة ملحمية تنقسم إلى 24 كتابًا، وتدور أحداثها خلال حرب طروادة، وهي حرب تدور بين اليونانيين -الآشيان- وأهل طروادة والآلهة، وسبب الحرب الرئيس هو قيام باريس من أهل طروادة بأخذ هيلين زوجة مينيلوس من اليونانيين، وقد قام باريس بأخذ هيلين والتي تُعد أجمل امرأة في العالم من اليونانيين، بعد أن قامت الإلهة أفروديت وهي إلهة الحب والجمال والشهوة والإنجاب بمنحها لباريس بعد أن قام باختيارها الأجمل من ضمن ثلاثة آلهة، لتقوم الحرب وتستمر لعشر سنوات، وكيف يقوم زيوس بمنع الآلهة من التدخل لتنتهي الحرب بتدمير طروادة عن طريق الأسطورة الشهيرة حصان طروادة.

والأوديسة قصيدة ملحمية من 24 كتابًا من تأليف هوميروس، والقصيدة هي قصة أوديسيوس ملك إيثاكا، والذي يتجول لعشرة أعوام في محاولة للعودة إلى الوطن بعد حرب طروادة، وعند عودته يتم التعرف عليه من قبل كلبه المخلص ومربّيته فقط، وبمساعدة ابنه تليماخوس يقوم أوديسيوس بإبادة الخطَّابين الملحّين على زوجته المخلصة بينيلوبي، والعديد من خادماتها اللواتى تصادقن مع الخطّابين ويعيد تأهيل نفسه في مملكته، والأوديسة لا تتبع التسلسل الزمني حيث إنها تبدأ من منتصف الحكاية ويتم معرفة الأحداث السابقة من خلال روايات أوديسيوس فقط، وأول أربعة كتب من الأوديسة تصوّر المشهد في إيثاكا، والأربعة كتب الثانية تقدم البطل الرئيس أوديسيوس، بينما يخبر أوديسيوس أهل بييشا -وتسمى شيريا أيضًا وهي منطقة في الأساطير اليونانية- في الكتب الأربعة الثالثة عن رحلته المرعبة ومحاولته لإيجاد طريق إلى الوطن، وأخيرًا في النصف الثاني من القصيدة من الكتاب الثالث عشر إلى الرابع والعشرون يعود أوديسيوس إلى إيثاكا ويواجه عقبات ومخاطر غير متوقعة، ليجتمع مع زوجته التي قاومت إزعاج مئات الخطّابين الذين كانوا يقيمون في منزل أوديسيوس.

هاملت

تعد مأساة "هاملت" للأديب الإنجليزى الشهير شكسبير، واحدة من أكثر أعمال شكسبير شهرة خلال حياته، "هاملت"، كتبت بين عام 1600 و1602، وهى الأكثر تمثيلاً على مسارح العالم، والأطول بين مسرحيات شكسبير، وأشهر جملة فيها تناقلها الناس هي "أكون أو لا أكون تلك هى المسألة"،  وصنفت ضمن أفضل 100 عمل أدبى على  مر العصور وفقا لمكتبة بوكلوين العالمية.

وما زالت تحتل المرتبة الأولى بين مؤلفاته، حيث تصدرت قائمة أداء شركة شكسبير الملكية منذ عام 1879، وألهمت العديد من الكتاب، مثل يوهان فولفجانج فون جوته وتشارلز ديكنز وجيمس جويس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق