بعد أكثر من 700 موجة حر.. 60% ارتفاع في نسبة مبيعات المكيفات في الهند - الفجر سبورت

أخبارك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم من خلال موقعكم الفجر سبورت

مبيعات المكيفات القياسية تكشف عن موجة الحر في الهند

موجة حر شديدة تحرق مدينة دلهي والمناطق المجاورة لها، حيث اشترى “جوفيند رام”، وهو تاجر خردة يعيش في ضواحي العاصمة الهندية دلهي، جهاز تكييف في مايو/أيار الماضي بعد أن توسل إليه أبناؤه.

كان أطفاله في المدارس يشكون من “الاختناق” بسبب الحرارة. وباستخدام مدخراته، اشترى “رام” مكيف هواء لغرفة أطفاله. ويقول إن هذا الارتياح جاء بتكلفة باهظة، فقد ارتفعت فاتورة الكهرباء في الشهر الماضي إلى سبعة أمثال المبلغ المعتاد، وأكمل “لقد تحملت أسوأ فصول الصيف باستعمال مروحة عادية، لكن هذا العام، عانى أطفالي كثيراً لدرجة أنني اضطررت إلى شراء أول مكيف هواء لعائلتنا”.

على مدى العقود الخمسة الماضية، واجهت الهند أكثر من 700 موجة حارة، لكن الحرارة الشديدة والقاسية هذا الصيف يجب أن تعد من بين الأسوأ، كما يعتقد الخبراء. تتمتع نحو 97% من المنازل الهندية بالكهرباء، ويعتمد 93% منها على المراوح لتوفير الراحة، وفقًا لمجلس أبحاث الطاقة والبيئة والمياه (CEEW). لكن هذا العام، شهد سوق مكيفات الهواء في الهند ارتفاعًا لم يسبق له مثيل.

قال المدير الإداري لشركة بلو ستار المدير الإداري لشركة بلو ستار وهي شركة رائدة في مجال التبريد “خلال 45 عامًا من العمل في صناعة أجهزة تكييف الهواء، لم أر شيئًا كهذا من قبل، و الارتفاع الكبير في الطلب يعد مفاجأة كاملة، حيث من المرجح أن تتضاعف المبيعات هذا الصيف مقارنة بالعام الماضي”.

ويتوقع السيد “ثياجاراجان” أن تشهد مبيعات مكيفات الهواء نمواً غير مسبوق بنسبة 60% هذا الصيف في الهند، من مارس/آذار إلى يوليو/تموز، مقارنة بالنمو المعتاد الذي يتراوح بين 25% و30% في الأعوام السابقة.

حيث قال ” قبل نحو عقد من الزمان أو أكثر كانت المبيعات تبلغ ذروتها في الأسبوع الأخير من مايو/أيار. والآن يبلغ الطلب ذروته في أبريل/نيسان، فقد باعت الشركات في ثلاثة أشهر ما كانت تبيعه عادة في تسعة أشهر.

بعد أكثر من 700 موجة حر.. 60% ارتفاع في نسبة مبيعات المكيفات في الهند

موجة حر تضرب دلهي (غيتي)

وأضاف “إن الطلب المتزايد يعكس، في آن واحد، ارتفاع التطلعات والدخل المتاح والطقس القاسي”.

على الرغم من أن 8% فقط من الأسر الهندية البالغ عددها 300 مليون أسرة تمتلك مكيفات هواء، وبعضها يمتلك وحدات متعددة، حيث الهند هي أسرع سوق مكيفات هواء نمواً في العالم. فمن بين 170 مليون وحدة بيعت على مستوى العالم العام الماضي، اشترت الصين 90 مليون وحدة، بينما اشترت الهند 12 مليون وحدة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية (IEA)، وهي مؤسسة فكرية متخصصة في مجال الطاقة ومقرها باريس، زيادة في ملكية مكيفات الهواء المنزلية في البلاد بمقدار تسعة أضعاف بحلول عام 2050، وهو ما يفوق النمو في ملكية جميع الأجهزة المنزلية الأخرى، بما في ذلك أجهزة التلفزيون والثلاجات والغسالات. .

بحلول ذلك الوقت، سيتجاوز إجمالي الطلب على الكهرباء في الهند من مكيفات الهواء المنزلية إجمالي استهلاك الكهرباء الحالي في أفريقيا، مما يعكس الاتجاهات المستمرة في تطور نظام الطاقة، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

95% من مشتري مكيفات الهواء في الهند هم من المشترين من الطبقة المتوسطة الذين يشترون لأول مرة، وأكثر من 65% يأتون من مدن وبلدات أصغر؛ وأكثر من نصفهم يشترون من خلال قروض استهلاكية بدون فوائد.

وتأتي معظم المبيعات من المنطقة الشمالية الأكثر حرارة ــ فمنذ منتصف مايو/أيار، على سبيل المثال، ظلت درجات الحرارة اليومية في دلهي ثابتة حول 40 درجة مئوية أو أعلى منها.

موجة حر تضرب دلهي (غيتي)

موجة الحر التي ضربت الهند (أ ف ب)

فيما يقول الخبراء إن المدن الهندية أصبحت “مصائد حرارة” بسبب التنمية غير المتوازنة. ووفقًا لـ CEEW، فإن ما يقرب من مليار شخص في 23 ولاية معرضون لضغوط الحرارة. والمساحات الخضراء نادرة. والنمو السريع يبتلع المسطحات المائية التي تساعد في تبريد البيئة.

تؤدي زيادة انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري من المركبات والمصانع وأنشطة البناء إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر. وقد أدى ازدهار ناطحات السحاب في الهند إلى إنشاء شقق ومباني مكتبية زجاجية وكرومية سيئة التهوية في الغالب، والتي تمتص وتعكس الحرارة. كل هذا يجعل المدن أكثر حرارة وأقل راحة للعيش فيها.

أفاد حوالي 32% من المشاركين أن منازلهم حارة وغير مريحة، مما يسلط الضوء على معاناة الهند مع درجات الحرارة العالية. ومن بين أولئك الذين يستطيعون تبريد منازلهم، يعتمد 42% على مكيفات الهواء أو المبردات كثيفة الاستهلاك للطاقة، مما يشير إلى أن إدارة الحرارة غالبا ما تتطلب حلولا مكلفة.

بعد أكثر من 700 موجة حر.. 60% ارتفاع في نسبة مبيعات المكيفات في الهند

قال “نيلانجان سيركار”، مدير معهد CRI، إن البيانات تسلط الضوء على الكيفية التي يواجه بها الفقراء الحرارة الشديدة حتى في الداخل، دون التعرض المباشر لأشعة الشمس. بمعنى آخر، فإن “الفجوة بين الأسر الغنية، التي تمتلك بالفعل مكيفات هواء، والأسر الفقيرة، التي لم تتمكن بعد من شرائها، آخذة في الاتساع”، وفقا لدراسة أجراها باحثون من جامعتي كاليفورنيا وبيركلي ومانهايم. ألمانيا حول تكييف الهواء وعدم المساواة العالمية.

إن العيش في أكواخ عشوائية بلا نوافذ، وسوء التهوية، وعدم انتظام الكهرباء يجعل البقاء في الداخل أمراً لا يطاق. ويعمل العديد من سكان العشوائيات حرفياً في شقق سكنية فاخرة مجاورة لهم، حيث تتوفر الكهرباء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وقد قال أحدهم لصحيفة مؤخراً : “لا أريد العودة إلى حيي الفقير. فعندما أعمل [في شقة] أشعر وكأنني أستلقي تحت النسيم البارد لمكيف الهواء”.

تحتاج الهند إلى تجديد الموائل المائية – البحيرات والخزانات والبرك والأراضي الرطبة والقنوات. ويتطلب الأمر أيضاً بناء منازل مبردة، باستخدام أسطح باردة ــ أسقف مطلية باللون الأبيض لخفض درجات الحرارة في الأماكن المغلقة ــ وتوفير المياه المبردة عبر خطوط الأنابيب إلى المباني، وتركيب المزيد من مكيفات الهواء الموفرة للطاقة.

إخترنا لك

0 تعليق