“لم يعد هناك أسرار”.. كيف كشف مقتل نصر الله عمق التغلغل الإسرائيلي في حزب الله؟ - الفجر سبورت

أخبارك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ننشر لكم من خلال موقعكم الفجر سبورت

حزب الله يواجه تحديا هائلا يتمثل في سد الثغرات في صفوفه بعد الضربات الإسرائيلية المتتالية

في أعقاب مقتل حسن نصر الله يواجه حزب الله تحديا هائلا يتمثل في سد الثغرات في صفوفه والتي سمحت لعدوه اللدود إسرائيل بتدمير مواقع الأسلحة وتفخيخ اتصالاته واغتيال الزعيم المخضرم الذي ظل مكان وجوده سرا محفوظا بعناية لسنوات.

جاء اغتيال نصر الله في مقر القيادة يوم الجمعة بعد أسبوع واحد فقط من تفجير إسرائيل لمئات من أجهزة الاتصال اللاسلكية المفخخة، وكان ذلك تتويجا لسلسلة سريعة من الضربات التي قضت على نصف مجلس قيادة حزب الله ودمرت قيادته العسكرية العليا.

وفي الأيام التي سبقت وساعات بعد مقتل نصر الله، قدم أكثر من عشرة مصادر في لبنان وإسرائيل وإيران وسوريا، تفاصيل عن الأضرار التي ألحقتها إسرائيل بالجماعة الشيعية شبه العسكرية القوية، بما في ذلك خطوط إمدادها وهيكلها القيادي.

وقال مصدر مطلع على التفكير الإسرائيلي لرويترز قبل أقل من 24 ساعة من الضربة إن إسرائيل أمضت 20 عاما في تركيز جهود الاستخبارات على حزب الله ويمكنها ضرب نصر الله عندما تريد بما في ذلك في المقر.

ووصف الشخص المعلومات الاستخباراتية بأنها “رائعة”، دون تقديم تفاصيل.

وقال مسؤولان إسرائيليان لرويترز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ودائرته المقربة من الوزراء أذنوا بالهجوم يوم الأربعاء. ووقع الهجوم بينما كان نتنياهو في نيويورك لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان نصر الله قد تجنب الظهور العلني منذ حرب 2006 السابقة. وكان يقظاً لفترة طويلة، وكانت تحركاته مقيدة، وكانت دائرة الأشخاص الذين يقابلهم صغيرة للغاية، وفقاً لمصدر مطلع على الترتيبات الأمنية لنصر الله. وأضاف المصدر أن الاغتيال يشير إلى أن جماعته تسلل إليها مخبرون لصالح إسرائيل.

وقبل أسبوع، قال مصدر أمني مطلع على تفكير حزب الله إن زعيم حزب الله كان أكثر حذرا من المعتاد منذ تفجيرات 17 سبتمبر أيلول خوفا من أن تحاول إسرائيل قتله مشيرا إلى غيابه عن جنازة أحد القادة وتسجيله المسبق لخطاب أذيع قبل أيام قليلة.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت مقتل نصر الله بأنه “إجراء عادل” لضحاياه العديدين، وقال إن الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات المدعومة من إيران.

وتقول إسرائيل إنها نفذت الضربة ضد نصر الله بإسقاط قنابل على مقر تحت الأرض أسفل مبنى سكني في جنوب بيروت.

ويرى ماجنوس رانستورب، الخبير المخضرم في شؤون حزب الله في جامعة الدفاع السويدية: “أن هذه ضربة هائلة وفشل استخباراتي لحزب الله. لقد علموا أنه كان يجتمع. كان يجتمع مع قادة آخرين. وهاجموه على الفور”.

وتقول القوات العسكرية الإسرائيلية إنها قتلت ثمانية من أكبر تسعة قادة عسكريين في حزب الله هذا العام، بما في ذلك نصر الله، ومعظمهم في الأسبوع الماضي. وكان هؤلاء القادة يقودون وحدات تتراوح من فرقة الصواريخ إلى قوة رضوان النخبوية.

وقد أصيب نحو 1500 من مقاتلي حزب الله بجروح نتيجة انفجار أجهزة النداء واللاسلكي يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول.

وفي يوم السبت، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي المقدم ناداف شوشاني في إفادة صحفية إن الجيش لديه معلومات “في الوقت الحقيقي” بأن نصر الله وقادة آخرين كانوا يجتمعون.

ولم يذكر شوشاني كيف علموا بذلك، لكنه قال إن القادة كانوا يجتمعون للتخطيط لشن هجمات على إسرائيل.

وقال العميد عميحاي ليفين قائد قاعدة هاتسيريم الجوية الإسرائيلية للصحفيين إن العشرات من الذخائر أصابت الهدف خلال ثوان.

وأضاف ليفين أن “العملية كانت معقدة وتم التخطيط لها منذ فترة طويلة”.

مُستنزف

لقد أظهر حزب الله قدرته على استبدال القادة بسرعة، وكان ابن خالة نصر الله هاشم صفي الدين ، وهو أيضًا رجل دين يرتدي العمامة السوداء التي تشير إلى النسب إلى نبي الإسلام محمد، مرشحًا منذ فترة طويلة ليكون خليفته.

وقال دبلوماسي أوروبي عن نهج المجموعة: “إذا قتلت واحداً، يحصلون على واحد جديد”.

وستواصل الجماعة، التي يعني اسمها حزب الله، القتال: وطبقا لتقديرات الولايات المتحدة وإسرائيل، كان لديها نحو 40 ألف مقاتل قبل التصعيد الحالي، إلى جانب مخزونات كبيرة من الأسلحة وشبكة أنفاق واسعة بالقرب من حدود إسرائيل.

تأسست هذه المنظمة شبه العسكرية الشيعية في طهران عام 1982، وهي العضو الأكثر قوة في ما يسمى محور المقاومة للقوات غير النظامية المتحالفة مع إسرائيل، ولاعب إقليمي مهم في حد ذاته، لكنها ضعفت ماديا ونفسيا خلال الأيام العشرة الماضية.

وبفضل الدعم الإيراني الذي حصل عليه حزب الله على مدى عقود من الزمن، كان قبل الصراع الحالي من بين الجيوش غير التقليدية الأكثر تسليحاً في العالم، مع ترسانة تضم 150 ألف صاروخ وقذيفة وطائرة بدون طيار، وفقاً لتقديرات الولايات المتحدة.

وهذا يعادل عشرة أضعاف حجم الترسانة التي كانت لدى المجموعة في عام 2006، خلال حربها الأخيرة مع إسرائيل، بحسب تقديرات إسرائيلية.

وعلى مدار العام الماضي، تدفقت كميات أكبر من الأسلحة إلى لبنان من إيران، إلى جانب كميات كبيرة من المساعدات المالية، بحسب مصدر مطلع على تفكير حزب الله.

ولم تكن هناك سوى تقييمات عامة مفصلة قليلة بشأن مدى الضرر الذي لحق بهذه الترسانة نتيجة الهجوم الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي، والذي ضرب معاقل حزب الله في وادي البقاع، بعيداً عن الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

وقال دبلوماسي غربي في الشرق الأوسط لرويترز قبل هجوم الجمعة إن حزب الله فقد ما بين 20% و25% من قدرته الصاروخية في الصراع الدائر، بما في ذلك مئات الضربات الإسرائيلية هذا الأسبوع. ولم يقدم الدبلوماسي أدلة أو تفاصيل عن تقييمه.

وكشف مسؤول أمني إسرائيلي أن “قسما محترما للغاية” من مخزونات حزب الله الصاروخية تم تدميره، دون أن يقدم تفاصيل أخرى.

في الأيام الأخيرة، ضربت إسرائيل أكثر من ألف هدف لحزب الله. وعندما سُئل المسؤول الأمني ​​عن قوائم الأهداف العسكرية الواسعة النطاق، قال إن إسرائيل واكبت بناء حزب الله لقوته على مدى عقدين من الزمان بالاستعدادات لمنعه من إطلاق صواريخه في المقام الأول – وهو مكمل لنظام الدفاع الجوي القبة الحديدية الذي غالبًا ما يسقط الصواريخ التي تُطلق على الدولة اليهودية.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن حقيقة أن حزب الله لم يتمكن إلا من إطلاق مائتي صاروخ فقط يوميا خلال الأسبوع الماضي كانت دليلا على أن قدراته قد تضاءلت.

اتصال إيران

قبل الضربة التي استهدفت نصر الله، قالت ثلاثة مصادر إيرانية لرويترز إن إيران تخطط لإرسال صواريخ إضافية إلى حزب الله استعدادا لحرب طويلة الأمد.

وقال المصدر الإيراني الأول إن الأسلحة التي كان من المقرر تقديمها تشمل صواريخ باليستية قصيرة ومتوسطة المدى بما في ذلك صواريخ زلزال الإيرانية ونسخة دقيقة مطورة تعرف باسم فاتح 110.

ورغم استعداد إيران لتقديم الدعم العسكري، فإن المصدرين الإيرانيين أكدا أنها لا تريد الانخراط بشكل مباشر في مواجهة بين حزب الله وإسرائيل. ويأتي التصعيد السريع في الأعمال العدائية خلال الأسبوع الماضي في أعقاب عام من المناوشات المرتبطة بحرب غزة.

وأضاف مصدر كبير في الاستخبارات العسكرية السورية أن حزب الله قد يحتاج إلى رؤوس حربية وصواريخ معينة إلى جانب طائرات بدون طيار وأجزاء صواريخ لتعويض تلك التي دمرتها الضربات الإسرائيلية في مختلف أنحاء لبنان الأسبوع الماضي.

وكانت إمدادات إيرانية قد وصلت في الماضي إلى حزب الله عن طريق الجو والبحر. وقال مصدر في وزارة النقل اللبنانية لرويترز إن الوزارة طلبت من طائرة إيرانية عدم دخول مجالها الجوي يوم السبت بعد أن حذرت إسرائيل مراقبي الحركة الجوية في مطار بيروت من أنها ستستخدم “القوة” إذا هبطت الطائرة.

وكشف مسؤول أمني إيراني هذا الأسبوع أن الممرات البرية هي حاليا أفضل طريق لنقل الصواريخ وأجزائها والطائرات بدون طيار عبر العراق وسوريا بمساعدة الجماعات المسلحة المتحالفة معها في هذين البلدين.

لكن المصدر العسكري السوري قال إن عمليات المراقبة بطائرات بدون طيار الإسرائيلية والضربات التي تستهدف قوافل الشاحنات أدت إلى تقويض هذا الطريق.

وفي يونيو/حزيران، ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن إسرائيل كثفت هذا العام هجماتها على مستودعات الأسلحة وطرق الإمداد في سوريا لإضعاف حزب الله قبل أي حرب.

وفي أغسطس/آب الماضي، ضربت طائرة إسرائيلية بدون طيار أسلحة مخبأة في مقطورات تجارية في سوريا، بحسب المصدر.

وفي هذا الأسبوع، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية قصفت بنية تحتية غير محددة تستخدم لنقل الأسلحة إلى حزب الله على الحدود السورية اللبنانية.

وقال جوزيف فوتيل، الجنرال السابق الذي قاد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، إن إسرائيل وحلفاءها يمكنهم بسهولة اعتراض أي صواريخ ترسلها إيران برا إلى حزب الله الآن.

وأضاف: “قد يكون هذا مخاطرة قد يكونون على استعداد لتحملها بصراحة”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق