فضل يوم عاشوراء 2024.. اغتنم الأجر بتكفير ذنوب السنة الماضية

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فضل يوم عاشوراء 2024.. اغتنم الأجر بتكفير ذنوب السنة الماضية

فضل يوم عاشوراء 2024.. اغتنم الأجر بتكفير ذنوب السنة الماضية.. يوم عاشوراء، الذي يصادف اليوم العاشر من شهر محرم، هو من الأيام المباركة ذات الفضل العظيم عند المسلمين. يحتل هذا اليوم مكانة خاصة في قلوب المؤمنين لما له من أجر وثواب كبيرين. 

و أعادت دار الإفتاء المصرية التذكير بفضل صيام يوم عاشوراء لعام 2024، مشيرة إلى أنه من الصيام المستحب. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، كما رواه مسلم في صحيحه.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء إحدى السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويعود بالثواب الكبير على من يلتزم به. فصيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية، مما يجعله فرصة للتطهير والتوبة وتجديد الإيمان.

موعد صيام يوم عاشوراء لعام 2024

وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، يأتي موعد تاسوعاء وعاشوراء لعام 2024 كما يلي:
- يوم تاسوعاء: يوافق يوم الإثنين 9 محرم 1446هـ الموافق 15 يوليو 2024.
- يوم عاشوراء: يوافق يوم الثلاثاء 10 محرم 1446هـ الموافق 16 يوليو 2024.

 

أهمية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم. يُكفِّر صيام هذا اليوم ذنوب السنة السابقة، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، كما رواه مسلم.

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قدم المدينة رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: «هذا يوم صالح، نجا الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى». فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه وأمر بصيامه.

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء". أخرجه مسلم في صحيحه.

أدعية يوم عاشوراء

إضافة إلى الصيام، يُستحب الدعاء يوم عاشوراء، ومن الأدعية المأثورة:
- «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».
- «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».
- «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».
- «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
- «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».
- «اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».
- «اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر».
- «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
- «اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق