بدعم من التعليم العالي والتضامن والشباب والرياضة.. مناقشة مشاريع تخرج قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة الفجر سبورت

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد، قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة،  مهرجان مشاريع تخرج القسم واستمر على مدار يومين برعاية دكتورة ثريا البدوي عميدة الكلية وبإشراف دكتورة  شيماء ذو الفقار رئيسة القسم و دكتورة  نشوى جمال المشرف على شعبة الفيديو بالقسم ودكتورة هدير محمود المشرف على مشاريع التخرج  بشعبة الفيديو  ودكتورة نهال عمر الفاروق المشرف على مشروعات تخرج الراديو.


ولأول مرة تحظى مشاريع تخرج قسم الإذاعة والتليفزيون بالرعايات الشرفية من وزارات التعليم العالي والتخطيط والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والأوقاف والمجلس القومي للمرأة ومبادرة جامعات مستدامة ومركز سلام لدراسات التطرف ودار الإفتاء المصرية.


وصاحب عرض المشروعات احتفالية خاصة يعقدها القسم بمناسبة مرور 71 عاما على إنشاء إذاعة صوت العرب وسيتم تكريم عدد من الإذاعيين والقيادات بصوت العرب.
بلغ عدد مشروعات تخرج شعبة الفيديو تسعة أفلام تسجيلية وخمس حملات تسويق اجتماعي وتنوعت موضوعاتها الاجتماعية والنفسية والسياحية والدينية حيث يتناول فيلم (غيث) تجاوز التحديات بالإصرار والأمل والإيمان، وفيلم (مجمر) عن قصص العاملين في مجال صناعة الفحم، وفيلم (وصال) عن قصص نماذج من نساء مصريات يقدمن السند والدعم لغيرهن في المجتمع، وفيلم (رحابة) عن قصص ثلاث شخصيات تبحث عن السعادة في حياتها، وفيلم (عودة روح) عن إحياء التاريخ من خلال تطوير بعض الأماكن التاريخية، وفيلم (روني) الذي يهتم بالترويج للسياحة في منطقة الواحات البحرية، وفيلم (قطمة وسط) يستعرض قصص لسيدات يعملن باجتهاد لمواجهة ظروف المعيشة، وفيلم (بنوك غر) يكشف عن قصة ثلاث شخصيات مصرية استطاعت أن تحقق إنجازات كبيرة بواسطة العلم والمعرفة، وفيلم (رحلة تحول) الذي يرصد رحلة تطوير حياة المواطن من وضعه في المناطق الأكثر خطرا لمناطق حياة لائقة ضمن المشروعات القومية للإسكان.
كما انتج طلاب القسم خمس حملات إعلامية تدعم خطة الدولة واستراتيجيتها لرؤية مصر 2030 حيث تروج حملة (بوصلة) حملة لأهمية البحث العلمي وتقدم طرق لتسهيل مهمة البحث العلمي، وحملة (السكة خضرا) تسعى لنشر الثقافة البيئية للحد من التغيرات المناخية، وحملة (وثاق) تهتم بدعم الانتماء ونشر الثقافة الوطنية، وحملة (ديجيتيرن) وتسعى إلى توطين الرقمنة لدى المواطن المصري وحملة (الإنسالية) والتي تستهدف التوعية باستخدامات الذكاء الاصطناعي ومخاطره.
 

تم تنفيذ هذه المشروعات تحت إشراف مجموعة متميزة من المدرسين وأعضاء الهيئة المعاونة وهم: د/ نجلاء حامد، د/ سارة فوزي، د/ دينا منصور، د/ نيرة شبايك، د/ مروة محمود، د/ أمل جمال، د/ هبة فتحي، أ. نيفين ألفي، أ. محمد سالم، أ/ سلمى عزت، أ/ آية هاشم، أ/ سلمى إبراهيم، أ/ دعاء عصام.
تشكلت لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية من كل من: أ.د منى الحديدي الأستاذ بالقسم والمخرجين أ. أميرة الفقي وأ. محمد الميهي و أ. منار الزهيري.
وعن لجنة تحكيم الحملات الإعلامية تشكلت اللجنة من كل  من أ.د وسام نصر الأستاذ بالقسم ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والمخرج محمد أبو العلا والمنتج والإعلامي أ. أيمن صلاح.
أما عن مشاريع تخرج شعبة الراديو فتتناول مشروعات تخرج هذا العام موضوعات تركز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة على عدة مستويات، فعلى المستوى السياسي والديني يأتي مشروع "رواق" الذي يستعرض ريادة مصر في قضايا العالم الإسلامي والذي حصل على الرعاية الشرفية من دار الإفتاء المصرية ومركز سلام لدراسات التطرف. 
وعلى مستوى أمن المعلومات يتناول مشروع " كاشف الخبايا" استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الطب الشرعي والعدالة الجنائية، ومشروع " دايرة وعى " الذي يتناول الشائعات وتأثيرها على الأمن القومي .
على مستوى التنمية المجتمعية تتناول عدة مشروعات فكرة الدمج المجتمعي للفئات المهمشة مثل حملة "كونوا أهلا " التى تعزز دمج الأيتام في المجتمع و" جنود خفية " الذي يتناول يبرز أهمية دور عمال النظافة،  و"ولاد تسعة " الذي يتناول الصراعات الطبقية، وفي ذات السياق ركزت مشروعات التخرج على عدة قضايا اجتماعية مثل" مسار " الذي يتناول رقابة الفرد على ذاته و"استحقاق" الذي يتناول الصراع على الميراث.
تم تنفيذ هذه المشروعات بالإشراف المشترك بين مجموعة من المدرسين والمدرسين المساعدين بالقسم ؛ وهم د. شيماء أحمد ود. أميرة إسماعيل وأ. فاطمة أحمد، وبعض الإعلاميين المتميزين ومنهم الإذاعي الكبير أحمد الحديدي وخبير الهندسة الصوتية  محمد صدقة .
تتشكل لجنة تحكيم مشروعات الراديو من كوكبة من أساتذة القسم والإعلاميين المتميزين ومنهم  أ.د عادل فهمي الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون، د. أماني رضا الأستاذ المساعد بالقسم ووكيل كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية،  والإذاعي د. هشام عبد الملك من إذاعة صوت العرب  وأماني أحمد مخرجة الدراما بصوت العرب وأسماء سمير خبيرة الدوبلاج.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق