جامعة المنوفية تنظم قافلة زراعية للنهوض بإنتاجية القمح ضمن « بداية جديدة» - بوابة المساء الاخباري

الأسبوع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظمت جامعة المنوفية قافلة زراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة تهدف إلى نقل أحدث التقنيات الزراعية للمزارعين، وتزويدهم بالمعرفة اللازمة لزيادة إنتاجية محاصيلهم، لا سيما القمح.

قدم الخبراء من كلية الزراعة توصيات فنية مبتكرة للمزارعين، شملت اختيار الأصناف المناسبة، التوقيت الأمثل للزراعة، وأحدث طرق الري والتسميد.وقد أثبتت هذه المبادرة فعاليتها في زيادة الإنتاجية بنسبة 25%، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد الزراعي بالمحافظة.

وأشار الدكتور ياسر محمد شحات المدرس بقسم المحاصيل إلى عدد من التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح كان أهمها:

1- اتباع السياسة الصنفية للقمح من قبل وزارة الزراعة والإهتمام بزراعة الصنف المناسب والملائم لمنطقة الزراعة مثل ( جيزه 171، مصر 1، مصر 3، مصر4، سخا95، سخا96، سدس 15).

2- الزراعة فى الميعاد المناسب حيث يتم الزراعة خلال الفترة من 15-30 نوفمبر مع ضرورة عدم التبكير أو التأخير عن هذا الميعاد حيث يؤثر على نمو المحصول ويقلل الإنتاجية.

3- الزراعة على مصاطب عرض المصطبة 120سم حيث توفر تكاليف الإنتاج وتؤدى الى زيادة إنتاجية الفدان بمقدار 25% مقارنة بطرق الزراعة الأخرى.

4- عدم تأخير رية المحاياه عن 25 يوم من الزراعة بالإضافة الى عدم الرى اثناء هبوب الرياح لتجنب رقاد النباتات وينصح بعدم تغريق المصاطب عند الرى بالماء على أن يصل الماء الى ظهر المصطبة بالنشع.

5- يتم التسميد بمعدل 75 وحدة أزوت (3 شيكارة يوريا أو 5 شكائر نترات للفدان) وتوزع هذة الكميات على ثلاث دفعات 20% عند الزراعة كجرعة تنشيطية و40% عند ريه المحاياه بعد 21 يوم و40% عند الرية الثانية والعمل على وقف التسميد النيتروجيني عند طرد السنابل.

6- الإهتمام بإضافة حامض الفوسفوريك فى حالة عدم اضافه السوبر فوسفات عند خدمة الأرض بمعدل 8 لتر للفدان عند رية المحاياه وقبل طرد السنابل دفعة أخرى.

7- يضاف 10 لتر مولاس بعد طرد السنابل للفدان لزيادة حجم الحبوب ومعدل امتلاء الحبة.

8- الرش بمركب كالسيوم بورون بمعدل 500 سم 3 للفدان عند التزهير أو مركب يحتوى على الزنك والبورون بنفس المعدل.

9- في حالة عدم اضافة والبوتاسيوم ينصح الرش بمركب سترات البوتاسيوم قبل مرحلة النضج بمعدل لتر للفدان.

10- الإهتمام بإضافة الأسمدة الحيوية مثل مركب السويرى NPK أو مركب الريزوباكترين أو مركب Em 1 من قبل وزارة الزراعة حيث تؤدى الى زيادة الإنتاجية وتقليل الإعتماد على الأسمدة المعدنية وخصوصًا فى ظل إرتفاع أسعار الأسمدة.

11- الأهتمام بمقاومة الحشائش العريضة والرفيعة المصاحبة للقمح وذلك فى الميعاد المناسب واستخدام المبيد المناسب بالتركيز المناسب من قبل وزارة الزراعة ويفضل عدم خلط مبيدات الحشائش.

12- الرش بمخلوط من العناصر الصغرى ويحتوى على عنصر النحاس بمعدل 500 سم 2 للفدان عند عمر 50 يوم وعقب رش الحشائش الرفيعة للقمح.

13- الاهتمام بمكافحة الأصداء بداية من شهر يناير وعدم التأخير بالرش فى حالة الإصابة وتستخدم المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

14- الحصاد عند الوصول الى طور النضج المناسب وهو عند اصفرار السلاميات الحاملة سنابل عند 50% من الحقل وجفاف الحبوب المناسب وينصح بعدم التبكير أو التأخير فى الحصاد عن الميعاد المناسب حتى لا يؤثر على إنتاجية الفدان.

وأوضح الدكتور محمد عبد النبي المدرس المساعد بقسم الانتاج الحيوانى أن السيلاج لا يقل أهمية في تغذية الحيوانات الزراعية لافتاً إلى أنه يجب استخدام أصناف الذرة الجديدة والتي يظل العيدان فيها خضراء بعد نضج الحبوب، ثم إضافة المولاس بنسبة 3-5٪ للطن بعد اضافته للماء بنسبة 1:1، ثم نبات الأزولا كمصدر بروتين نباتي بنسبة 15% لرفع محتوى السيلاج من البروتين، واستخدام طرق الكمر الحديثة وتفريغ الهواء والكبس الجيد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق