السفير رخا حسن يكشف لـ«الأسبوع» عن «فخ قاتل» أطاح بأمن حزب الله في مواجهة إسرائيل - بوابة المساء الاخباري

الأسبوع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حزب الله.. شهدت الفترة الأخيرة تطورًا ملحوظًا في استخدام التكتيكات الإلكترونية المتقدمة في الصراع بين إسرائيل وحزب الله، حيث ظهرت أساليب جديدة تعتمد على استخدام برامج ضارة وأجهزة متفجرات يتم التحكم بها عن بُعد.

من جهته، قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هذا النوع من العمليات يمثل تحديًا كبيرًا يصعب تكراره بسهولة.

وأكد حسن، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن الخطأ الأكبر الذي ارتُكب هو عدم الكشف عن هذه الأجهزة، مما أعطى شعورًا زائفًا بالأمان والاطمئنان، مؤكدًا أن عدم فحص الأجهزة الإلكترونية التي استُخدمت في الهجمات كان خطأً أمنيًا فادحًا، حيث يُعد فحص الأجهزة وفحص إمكانية التجسس أو التفجير أمرًا بديهيًا في العمليات الأمنية.

وأوضح حسن أن الاعتماد على شركة مجهولة الهوية بدلاً من التعامل مع المقر الرئيسي للشركة، قد يكون هو الفخ الذي أوقع حزب الله في هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن «الأسعار المغرية» التي عُرضت ربما كانت وراء اتخاذ هذا القرار الخاطئ.

محل وقوع التفجيرات التي وقعت بلبنان

ولفت إلى أن هذه الحادثة كانت درسًا مهمًا في ضرورة مراجعة الإجراءات الأمنية، معقبًا: «لا يمكن الاعتماد على الحظ في هذه الأمور، يجب فحص الأجهزة عدة مرات، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بعمليات تمس الأمن الداخلي للحزب ولأفراده».

هل يمكن تكرار هذه الهجمات؟

رغم أن هذه الهجمات الإلكترونية معقدة ومتطورة، إلا أن السفير حسن أشار إلى صعوبة تكرارها بنفس السهولة في المستقبل، مشيرًا إلى أن اليقظة والفحص الدقيق للأجهزة الإلكترونية سيصبح ضرورة ملحة لأي جهة تتعامل مع هذه النوعية من التهديدات، مؤكدًا أن الحادثة كشفت عن ثغرات في التحليل الأمني واللوجستي، ينبغي على الأطراف المتورطة أن تتعلم منها لتجنب الوقوع في فخ مماثل مرة أخرى.

اقرأ أيضاً
صحيفة تكشف تفاصيل مثيرة بشأن رجل الأعمال المسؤول عن انفجارات بيجر حزب الله

فتح الملاجئ في مدن وسط إسرائيل تحسبا لهجمات حزب الله

حزب الله اللبناني يستهدف مقر المخابرات الإسرائيلية بالصواريخ

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق