فيروس كورونا يعود بمفاجأة جديدة.. متحور «XEC» يثير مخاوف عالمية - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

ما زال فيروس كورونا يثير المخاوف في مختلف دول العالم، بعد انتشار متحوراته الجديدة، ومنها متحور «XEC»، فقد حذّر خبراء الصحة من سرعة انتشاره في العديد من الدول، وخاصة مع دخول فصلي الخريف والشتاء، اللذين يكثر فيهما انتشار الفيروسات، ومع سرعة انتشاره، يطرح السؤال: هل سيتحول إلى جائحة أو وباء عالمي؟

كثرة انتشار المتحور الجديد في هذه الفترة

فصلا الخريف والشتاء هما فترة نشاط للفيروسات التنفسية ومتحورات كورونا، وفق ما نشرته وزارة الصحة، إلا أنها طمأنت المواطنين بأنه على الرغم من قدرة المتحور الجديد على الانتشار، فلا توجد زيادة في شدة الأعراض، خاصة المتعلقة بالفشل التنفسي، ولا داعي للقلق والهلع.

56f767e77b.jpg

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنّ المتحور الجديد من فيروس كورونا من المستبعد تمامًا أن يتحول إلى وباء عالمي، خاصة أنه لا تحدث مضاعفات غالبًا للعدوى، وذلك بسبب وجود مناعة مجتمعية طبيعية ضد المتحور، نتيجة المناعة المكتسبة من العدوى بمتحورات كورونا السابقة أو التطعيمات.

الوقاية من متحور كورونا الجديد

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد، وفقًا لما ذكره «بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، وتتمثل في:

  •  استخدام الكمامة في أي مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو قاعات الحفلات، وتغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.
  • غسل اليدين بشكل متكرر، مع تطهير اليدين بالماء والصابون أو بالمطهرات الطبية.
  • الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات، واتباع التباعد الاجتماعي، وعدم التدخين أو التواجد في مجال المدخنين.التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة، وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش.
  • تهوية الغرف والصالات والأماكن المغلقة.ممارسة الرياضة، فهي تعزز المناعة.
  • التطعيم ضد الإنفلونزا هام جداً للحماية منها، وتغيير مسار العدوى بكورونا، وتطعيم الإنفلونزا الرباعي، خاصة للمسنين.

0bd43e5967.jpg

أعراض متحور كورونا الجديد

تتمثل أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC» في:

  • سعال مستمر.
  • فقدان شهية.
  • انسداد أو سيلان الأنف

3e9546280b.jpg

وعلى الرغم من أن المتحور الجديد يتميز بسرعة انتشاره، إلا أنه لا يمثل وباء عالمي، ولكن يجب توخي الحذر والتعامل بإجراءات احترازية للحد من انتشار العدوى، وفق هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، موضحة أن أعراض الإصابة ليست بالضرورة دليلاً على الإصابة بفيروس كورونا، ويمكن أن تشير إلى مرض آخر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق