«القاتل الصامت».. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المسكنات يوميا - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

المسكنات وسيلة علاجية يلجأ لها الكثير من الأشخاص عند الشعور بالألم، سواء كان يتمثل في الصداع أو المشاكل الصحية المختلفة، لدرجة أن البعض يفرط في تناولها بشكل كبير يوميا، وربما يجهلون مدى المخاطر التي من الممكن أن تسببها على صحتهم، التي نوضحها في السطور التالية.

«القاتل الصامت» هكذا يطلق الكثير من الأطباء على الإفراط في تناول المسكنات، فهي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان كما أنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومنها حدوث مشاكل في المعدة، حيث قد  تؤدي بعض المسكنات مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلى تهيج المعدة والتسبب في قرحة أو نزيف معوي وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

مخاطر الإفراط في تناول المسكنات 

الاستخدام الطويل لبعض المسكنات قد يؤثر سلباً على وظائف الكلى ويزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي، كما أن المسكنات التي تحتوي على الباراسيتامول قد تسبب تلف الكبد عند تناول جرعات عالية.

ارتفاع ضغط الدم 

بعض المسكنات قد تسبب الإدمان إذا استخدمت لفترات طويلة، ما يؤدي إلى مشاكل جسدية ونفسية، فضلا عن ارتفاع في ضغط الدم، لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سابقة في القلب أو الأوعية الدموية.

b524165adf.jpg

نصائح عند تناول المسكنات 

قدمت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عدة نصائح عند تناول المسكنات والتي جاءت منها قراءة نشرة الدواء والتوجيهات قبل تناول المسكن، وأيضا من الضروري قراءة الآثار الجانبية أو التفاعلات مع الأدوية الأخرى وتحذيرات تناول الدواء والآثار الجانبية المتوقع حدوثها.

775253ef5c.jpg

من الضروري أن يخبر المريض طبيبه عن الأدوية المسكنة التي يتناولها، كما أن يجب الابتعاد عن أخذ جرعة زائدة عن الموصى بها، بالإضافة إلى التأكد من قراءة الملصقات عند شراء المسكنات بدون وصفة طبية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق