في ذكرى وفاة كروان الشرق.. أسرار لا تعرفها عن حياة فايزة أحمد - بوابة المساء الاخباري

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نرصد اليكم عبر موقعكم "بوابة المساء الاخباري " تفاصيل

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة فايزة أحمد، التي رحلت عن عالمنا في 21 سبتمبر 1983، وهي واحدة من أشهر مطربات زمن الفن الجميل التي تميزت بصوتها العذب، وقدمت مئات الأغنيات على مدار مشوارها الفني ما بين رومانسية ووطنية.

لُقبت المطربة فايزة أحمد بكروان الشرق، لامتلاكها صوت متفرد أطرب عشاقها في مصر والوطن العربي، وفي السطور التالية نستعرض 8 أسرار عن حياتها ومحطاتها الفنية، وفق تقرير تلفزيوني عُرض على شاشة القناة الأولى المصرية، كالتالي:

88c875aae0.jpg

طفولة قاسية 

  • ولدت فايزة أحمد عام 1934، من أب سوري يدعى أحمد بيكو وأم لبنانية حرصت على تعليم ابنتها أصول الموسيقى.
  • عاشت طفولة قاسية خالية من حنان الأب بعدما انفصل والدها عن والدتها.
  • تقدمت للإذاعة اللبنانية عندما بلغت سن الـ11 من عمرها حتى يتم إجازتها «مطربة»، إلا أنها لم تلق قبولًا في لبنان، ما جعلها تذهب لإذاعة دمشق ولم تحقق نجاحًا هناك أيضًا.
  • تزوجت فايزة أحمد المونولوجست اللبناني عمر نعامي، بسبب ضغط والدتها، ولكن سرعان ما تم الطلاق بينهما بسبب عدم التوافق، وخرجت من زيجة فاشلة بابنتها فريال.

502d254f7a.jpg

الانطلاقة الفنية في مصر 

  • كانت الانطلاقة الحقيقية لفايزة أحمد عندما جاءت مصرعام 1956، وغنت أول أغنية في الإسكندرية، ثم تقدمت للإذاعة المصرية واعترفت بها لأول مرة مطربة عام 1959، وقدمت أغنية بعنوان أبشر غيرك.
  • سجلت الفنانة فايزة أحمد أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر.
  • تعاملت كروان الشرق مع كبار الشعراء والملحنين أبرزهم الموسيقار محمد عبدالوهاب، ومحمد سلطان الذي جمعه بها علاقة حب توجت بالزواج وأثمرت عن توأمهما عمر وطارق.

يُذكر أن أغنية يا أمه القمر على الباب، التي غنتها في فيلم تمر حنة إنتاج 1957، هي من أشهر أغانيها، كما أبدعت في غناء عدد من الأغاني الأخرى أبرزها «بتسأل ليه عليا»، «بريئة»، «حيران»، «مال عليا مال»، «بكرة تعرف يا حبيبي»، «بيت العز يا بيتنا»، «يا حلاوتك يا جمالك»، «حسادك علموك».

شاركت كروان الشرق في 7 أفلام سينمائية، من أبرزها: «ليلى بنت الشاطئ»، «امسك حرامي»، «المليونير الفقير»، «أنا وبناتي»، وكان آخر أفلامها «منتهى الفرح».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق