حصاد الثقافة فى أسبوع.. انطلاق مبادرة بداية وافتتاح متحف الخزف الإسلامى - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خلال هذا الأسبوع شاركت وزارة الثقافة في أعمال الحوار الاستراتيجي المصرى – الأمريكي، وتفقد المتحف الخزف الاسلامى ووجه بضروة فتحه أمام الزائرين خلال شهر أكتوبر المقبل. 

وزارة الثقافة تشارك في أعمال الحوار الاستراتيجي المصري - الأمريكي

شاركت وزارة الثقافة في أعمال مجموعة العمل للحوار الاستراتيجي المصري-الأمريكي المعنية بالتعليم والثقافة، برئاسة مشتركة بين السفير الدكتور سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، والسفير رفيق منصور، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون السياسات في مكتب الشئون التعليمية والثقافية.

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة في مجالات الثقافة والفنون، حيث تم تناول عدة محاور رئيسية تتعلق بدعم حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة، بالإضافة إلى دعم الصناعات الثقافية الإبداعية وتسويقها دوليًا وتعزيز الحضور العالمي للثقافة والفنون المصرية.

وأكدت الدكتورة رانيا عبد اللطيف،  رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الثقافية الخارجية وممثل وزارة الثقافة بالاجتماع، حرص وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو على تعزيز التعاون الثقافي المشترك مع الجانب الأمريكي خاصة فيما يتعلق بالتحول الرقمي، مشيرة إلى أن اللقاء تناول أيضًا سبل التعاون في تدريب شباب السينمائيين ونقل التكنولوجيا الرقمية لحفظ وحماية التراث الموسيقي والسينمائي، والاستثمار في المشاريع التي تمكّن الشباب والنشء كمحور أساسي للنهوض بهذه القطاعات الحيوية. كما تم التطرق إلى أهمية تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لدفع عجلة تطوير هذه القطاعات.

الثقافة تعلن انطلاق فعاليات المشاركة بمبادرة بداية للتنمية البشرية

أعلن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، انطلاق فعاليات وزارة الثقافة المصرية، المُشارِكة بمبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتي أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء انطلاقها، بالأمس، حيث تُقدم وزارة الثقافة مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والبرامج والورش، من خلال قطاعاتها المنتشرة في أرجاء الجمهورية، للوصول بالخدمة الثقافية والفنية لمختلف الشرائح المجتمعية، تحقيقًا للعدالة الثقافية، وتفعيلًا لاستراتيجية الدولة التنموية لبناء الإنسان

وأكد وزير الثقافة، أن الوزارة تعمل على تنفيذ رؤية الدولة المصرية بالمشروع القومي للتنمية البشرية وبناء الإنسان، حيث تحرص وزارة الثقافة على تحقيق التكامل مع أكثر من 30 وزارة وهيئة ومؤسسة ومركز قومي ضمن مبادرة "بداية جديدة "، بهدف خلق مجتمع تقوم مفرداته على غرس قيم الانتماء والولاء للوطن، وترسيخ الوعي بأهمية الحفاظ على مقدراته وصون هويته المتفردة، والمضي قدمًا صوب آفاق التقدم المنشود لبلادنا، مؤكدًا أن مصر تشهد مرحلة جديدة ومُهمة من مسيرة التنمية البشرية، تُمثل فيها الثقافة أحد مفرداتها الرئيسة.

وزير الثقافة يشهد بروفات الملتقى الدولى لفنون ذوى القدرات الخاصة "أولادنا"

شهد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، البروفات النهائية لحفل افتتاح الدورة الثامنة للملتقى الدولى لفنون ذوى القدرات الخاصة "أولادنا"، برئاسة سهير عبد القادر، والذى تنطلق فعالياته الجمعة المُقبل 20 سبتمبر فى دار الأوبرا، وحرص وزير الثقافة على لقاء الأطفال من ذوى الهمم المشاركين فى بروفات حفل الافتتاح، وتشجيعهم على مواصلة الإبداع بما يملكونه من موهبة وعزيمة وحب للحياة.

عمرو البسيوني وكيلا دائما لوزارة الثقافة وأمير نبيه مستشارا للوزير

أصدر الدكتور أحمد فؤاد هَنو،  قرارًا، بانتداب المُحاسب، عمرو البسيونى، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، للقيام بأعمال "الوكيل الدائم" لوزارة الثقافة، خلفًا للأستاذ أمير نبيه تادرس، والذى صدر له قرار للعمل مستشارًا لوزير الثقافة.

يُذكر أن المحاسب عمر البسيونى، حاصل على بكالوريوس تجارة -شعبة محاسبة- عام 1995، من جامعة القاهرة، وتدرج فى المهام الوظيفية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وتولى مهام رئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة، من يوليو 2023 وحتى يوليو 2024، بجانب عمله كرئيس للإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية واستطاع خلال تلك الفترة إنجاز العديد من المشروعات الثقافية من حيث البنية التحتية ورفع كفاءتها.

وزير الثقافة يوجه بافتتاح "متحف الخزف الإسلامي" للجمهور 15 أكتوبر المقبل

وجه الدكتور أحمد فؤاد هنو، بفتح "متحف الخزف الإسلامي"، لاستقبال الجمهور بدءًا من 15 أكتوبر المُقبل، وذلك بعد 14 عامًا، من غلق أبوابه للترميم ورفع الكفاءة.

جاء ذلك، خلال جولته التفقدية بالمتحف، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، للتعرف على آخر المستجدات بشأن إعادة تشغيله، وانضمامه إلى منظومة البنية الثقافية، والوقوف على مدى جاهزية المتحف لاستقبال الجمهور، والأسباب التي عطلت إعادة افتتاحه بعد انتهاء أعمال المرحلتين الأولى والثانية من أعمال الترميم والصيانة ورفع الكفاءة.

واطلع وزير الثقافة، على الموقف الراهن للمتحف، موجهًا بسرعة الانتهاء من الأعمال اللازمة ليكون المتحف جاهزًا لاستقبال الجمهور، مؤكدًا أن الوزارة تواصل جهودها لتطوير وتحديث البنية التحتية،  ومنها المنشآت والمواقع الثقافية، لاسيما المتوقفة عن العمل، مشيرًا إلى أن متحف الخزف الإسلامي يُعد واحدًا من أهم المتاحف المصرية العريقة، لما يحتويه من مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة.

يرجع تاريخ متحف الخزف المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، بمنطقة الجزيرة بحي الزمالك، إلى عام 1343هـ، ويقع على مساحة 774 متراً مربعاً، بينما تبلغ مساحة الحديقة 35592 متراً مربعاً.

ويضم المتحف 315 قطعة من الخزف، والتي ترجع لعصور مختلفة، ومناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل الأساليب المتنوعة، وطرق الصناعة، والتقنيات، والتي ازدهرت فى كل من هذه الحقب والعصور التاريخية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق