رشا عدلي: جزء ناقص من الحكاية كتبتها في عام والجائزة لا تصنع الكاتب - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صدر حديثًا رواية "جزء ناقص من الحكاية" لرشا عدلي في طبعة عربية عن الدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت، وفى ضوء ذلك تواصلنا مع الكاتبة للحديث عن عملها الجديد التي أوضحت أن الرواية استغرقت كتابتها حوالي عام وهناك بحث وتحضير استمر لمدة عام آخر.

وقالت الروائية رشا عدلي في تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن لا يوجد ما يسمى بأن الجائزة الأدبية تصنع الكاتب، بل على العكس الكاتب هو الذي يصنع الجائزة، فقوة وقيمة الجائزة  تمنحها لها قوة وقيمة الأعمال المرشحة والفائزة، فعندما تعلن جائزة مهمة عن فوز عمل نسعي لقرائته وذلك لثقتنا في اهمية هذه الجائزة من ناحية وأهمية الاعمال المرشحة لها من ناحية أخرى.

تدور أحداث رواية جزء ناقص من الحكاية في أزمنة ومدن مختلفة، فهي رواية متعددة الأصوات، تدور في ثلاثة محاور رئيسية، تاريخيّة وفنية ونفسية، وللجانب النفسي في هذا العمل مساحة تتوازى مع معاناة أبطاله، فالرواية تناقش الاضطرابات النفسية المعقدة التى تصيب الشخص بعد التعرض لصدمة ما وتستمر معه  وتسمي في علم النفس "اضطراب كرب ما بعد الصدمة المعقد".

أما عن المحور التاريخي بالرواية، فيدور عن نكسة 1967 التى يتم طرحها في الرواية من منظور مختلف عن المتدوال عنه وذلك من خلال ظابط مصرى يواجه صراعات  نفسية بسبب إعاقته في الحرب.

وفي المحور الفني، فتناقش عن  حياة المصورة الفوتغرافية الأمريكية من أصل فرنسي (فيفيان ماير) والتى لقبت بأهم "مصورة شارع" فى القرن العشرين وكان لها دور هام  وبارز في الرواية ويمكن اعتبارها عقدة الربط بين ابطال العمل.

بالإضافة إلى ذلك فالحضور النسائي في هذا العمل هو حضور قوي ومؤثر من أجيال مختلفة، وثقافات ومدن متعددة ولكن في النهاية يربطهن الشيء نفسه.


الرواية صدرت في بيروت وسيتم توزيعها في مختلف مكتبات الوطن العربي خلال الأسابيع المقبلة، كما سيتم طرحها في معرض الرياض الدولي للكتاب، ومن المتوقع أن تصدر إن شاء الله خلال الشهر القادم في طبعة مصرية مع دار الشروق.


جزء ناقص من الحكاية

صدر لها من قبل مجموعة من الروايات وهم: "صخب الصمت" عن كيان للنشر والتوزيع عام 2010، و"الحياة ليست دائما وردية" عن دار نهضة مصر للنشر عام 2012، و"الوشم" عن دار نهضة مصر للنشر عام 2013، و"نساء حائرات" عن دار الياسمين الإماراتية للنشر عام 2014، و"شواطئ الرحيل" عن دار نهضة مصر عام 2015، "شغف" عن الدار العربية للعوم ناشرون عام 2017، و"آخر أيام الباشا"، الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2019، و"على مشارف الليل" عن الدار العربية للعلوم عام 2020، و"قطار الليل إلي تل أبيب" عام 2021، ورواية "أنت تشرق.. أنت تضيء" عام 2022 والحائزة على جائزة كتارا للرواية العربية المنشورة.

كما صدر لها أيضًا كتاب "القاهرة المدينة والذكريات" عن دار نهضة مصر للنشر عام 2012، وكتاب "ملْء العَيْنِ" عن الدار العربية للعلوم ناشرون عام 2023.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق