مناقشة "أشباح مرجانة" لـ محمود عبد الشكور بمكتبة البلد.. الأحد - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستضيف مكتبة البلد الكاتب والناقد الفني محمود عبد الشكور في حفل مناقشة رواية أشباح مرجانة، الصادرة عن دار دون للنشر والتوزيع، وذلك في السابعة مساء الأحد المقبل، بمقر المكتبة بالتحرير.

تدور أحداث رواية "أشباح مرجانة" في عدة شهور من العام 1992، وهي حكاية عن الأحلام التي تتحول إلى كوابيس، عن خيبات ثلاثة أجيال، عن أبطال مهزومين يبحثون عن لحظة انتصار، وعن فرصة مواجهة للذات وللظروف عبر الصداقة والأصدقاء.

ومن أجواء الرواية: يعود فؤاد الساعاتي إلى بلده لتسلّم ميراث غامض من جده، ليكتشف أنه صار مالكًا لسينما صيفية قديمة أُغلقت منذ سنوات، يعشش فيها العنكبوت، ويقول حارسها العجوز إن فيها شبحًا، يخرج كل ليلة ويعبث بها، وإن أحدهم قُتِل ودُفِن في المساحة الواقعة أمام الشاشة. الآن على فؤاد أن يواجه شبح السينما، وأن يواجه أيضًا أشباح ماضيه، وأشباحًا أخرى حوله، لم يتخيل وجودها.. عليه أن يعبُر المسافة بين الواقع والخيال، وأن يحاول الإجابة عن السؤال المتكرر: "لماذا تتحول أحلامنا إلى كوابيس؟".. هذه رواية أجيال ممتعة ومثيرة.. كُتبت بطريقة تمزج بين الضحك والدموع، والأحلام والخيبات، بين عالم الأطياف المتحركة، وشخصيات حية من لحم ودم، تعاني الحيرة والضعف والتشتت، لكنها تحاول أن تخرج من أتون التجربة بأقل الخسائر، وأن تزيل الأنقاض، باستعادة ذاكرة الشغف المفقودة.


وقد صدر لمحمود عبد الشكور العديد من الكتب أبرزها: "يوسف شريف رزق الله.. عاشق الأطياف"، و"أقنعة السرد.. قراءات في روايات مصرية وعربية وعالمية"، "سينمانيا.. مقالات عن أفلام عربية وعالمية"، "وجوه لا تنسى.. بورتريهات عن مشخصاتية مصر"، وكتابين من السيرة الذاتية هما "كنت صبيا في السبعينيات.. سيرة ثقافية واجتماعية"، و"كنت شابا في الثمانينيات.. سيرة ثقافية واجتماعية"، وغيرها، وتعد رواية "أشباح مرجانة" آخر أعماله الأدبية.


رواية أشباح مرجانة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق