يحيى حقي وإبراهيم أصلان.. مسابقات مؤسسة غايا تحتفي برواد الأدب - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أطلقت مؤسسة غايا للإبداع مجموعة من المسابقات الأدبية والفنية الجديدة، وذلك بالتزامن مع تدشين مشروع "غايا" الذي أقيم يوم الخميس الماضي الموافق 12 سبتمبر 2024، وقد حرصت المسابقة على الاحتفاء برموز الأدب عن طريق إطلاق اسم "يحيى حقي" على الدورة الأولى من مسابقة القصة القصيرة، واسم "إبراهيم أصلان" على الدورة الأولى من مسابقة صناعة المحتوى.

مسابقة صناعة المحتوى

بدأت مؤسسة غايا للإبداع في تلقي الأعمال المتقدمة للمشاركة في مسابقتها في صناعة المحتوى التي تبدأ بالكتب وتحمل في دورتها الأولى اسم الأديب الكبير "إبراهيم أصلان"، في تحدٍ أدبي يهدف إلى تعزيز الشغف بالقراءة والتفاعل مع النصوص المكتوبة عبر وسيط معاصر.
وتستهدف المسابقة كل شغوف بالكتب ومهتم بصناعة المحتوى، وكل من لديه القدرة على التعبير عن أفكاره بأسلوب جذاب وممتع في عصر تعدد المنصات وكثرة أساليب العرض، سعيًا وراء مراجعات مرئية تجمع بين الإبداع والتأثير والابتكار والتشويق لأحد أعمال الأديب الكبير إبراهيم أصلان وفق الاختيار الحر.
ويصل إجمالي قيمة الجوائز إلى 50 ألف جنيه.
شروط الجائزة:
• ألا تقل مدة الفيديو المصور عن 3 دقائق، ولا تزيد عن خمس دقائق.
• ألا يكون الفيديو منشوراً في أي مواقع إلكترونية أو على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.
• العرض يكون لأحد الأعمال الإبداعية للكاتب المبدع إبراهيم أصلان.
• أن يكون الفيديو باللغة العربية.
• ألا يقل سن المتقدم عن 18 عامًا.
• قبول نشر الفيديو على منصة المؤسسة بعد تحريره ليوافق سياسة النشر بها.
• المسابقة مفتوحة لكل من يتحدث بلغة عربية سليمة دون اشتراط جنسية معينة.
• يتم التقديم بارسال السيرة الذاتية للمتقدم وصورة من إثبات الشخصية ووسائل الاتصال المتاحة مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني مع ارسال الفيديو كملف مستقل على البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة.
• يرفق في رسالة التقديم إقرار بملكية العمل وعدم نشره من قبل.

جائزة القصة القصيرة

القصة القصيرة هي ابنة المدينة الحديثة، وأحدث فن سردي، إن قُدر لها أن تنطق لاشتكت من ألم التخلي ومواصفات السوق، بعد أن اقتصر جلوسها على مقاعد الاحتياط.
أكثر من مائة عام من الإبداع القصصي العربي أسهمت فيها القصة القصيرة العربية في اختراع أشكال جديدة أثرت في المشهد السردي العالمي.
كما أعلنت مؤسسة غايا للإبداع عن إطلاق جائزتها في مجال القصة القصيرة في دورتها الأولى حاملة اسم أحد أعلامها: المبدع الكبير يحيى حقي، وذلك محبةً فيها وتقديرًا لها وارتقاءً بها وتشجيعاً لمبدعيها.
يصل إجمالي قيمة الجوائز إلى 100 ألف جنيه مصري.
الشروط:
أن يكون العمل مخطوطًا وغير منشور.
الكتابة تكون بلغة عربية سليمة ولا مانع من العامية المحلية عند الضرورة الأدبية.
ألا يقل سن المتقدم عن 18 عامًا.
التقدم يكون بعمل واحد فقط؛ مجموعة قصصية بحد أدنى 10 آلاف كلمة.
ألا يكون العمل المتقدم للجائزة قد ترشح لجائزة أخرى بالأصالة أو النيابة في نفس السنة.
المسابقة مفتوحة لكل من يكتب باللغة العربية دون اشتراط جنسية معينة.
يتم التقديم بارسال السيرة الذاتية للمتقدم وصورة من إثبات الشخصية ووسائل الاتصال المتاحة مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى نسختين من العمل الأدبي؛ نسخة وورد ونسخة pdf، وذلك في رسالة بعنوان "جائزة القصة القصيرة" على البريد الإلكتروني.
يرفق في رسالة التقديم إقرار بملكية العمل وعدم نشره من قبل وعدم فوزه بجائزة أخرى.
الجائزة:
تختار لجنة التحكيم المكونة من مُحكمين متخصصين فائزًا واحدًا من بين المتقدمين يفوز بجائزة مالية قيمتها 100 ألف جنيه بالإضافة إلى درع "غايا" وشهادة تقدير من المؤسسة إلى جانب نشر وتوزيع المجموعة القصصية، كما يُمنح المرشحون للقائمة القصيرة درعًا وشهادة تقدير.
يتسلم الفائز الجائزة في حفل خاص بالمسابقة بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، علماً أنه في حالة تواجد الفائز خارج مصر فسيتم تحويل الجائزة المالية لحسابه البنكي وشحن الجائزة العينية حيث كان.
يذكر أنه قد تم فتح باب التقديم في الجائزة بدءً من يوم الخميس 12 سبتمتبر الجاري، ويستمر استقبال الأعمال حتى 12 نوفمبر 2024، على أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة في 12 يناير عام 2025 المقبل، ويتم إعلان الفائزين خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 في يوم 25 يناير 2025 المقبل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق