من أحرق مكتبة الإسكندرية القديمة؟.. لغز تاريخى وشواهد تشير إلى يوليوس قيصر - المساء الاخباري

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كانت مكتبة الإسكندرية القديمة واحدة من أعظم الإنجازات البشرية في العصور القديمة، كانت تحتوي على مجموعة هائلة من المعارف من مصادر لا حصر لها ومتنوعة، وكانت تحتوي على عشرات أو ربما مئات الآلاف من المخطوطات، ولهذا السبب كان تدمير المكتبة موضوعًا مثيرًا للاهتمام من قبل العديد من محبي المعرفة، وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه مأساة كبيرة، ولكن من الذى أحرق مكتبة الإسكندرية حقًا؟.

أولاً، دعونا نتعرف على ماهية مكتبة الإسكندرية بالضبط، كانت جزءًا من مركز تعليمي كبير في مدينة الإسكندرية في مصر ، يُدعى "الموسيون"، وقد بُنيت خلال العصر البطلمي في مصر، كان هذا هو الوقت الذي حكمت فيه سلالة يونانية البلاد  ( العصر الهلنستي ).

ربما تم بناء المكتبة في عهد بطليموس الثاني فيلادلفيوس في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، وسرعان ما حصلت على العديد من المخطوطات من مختلف المصادر، وقد دعمها ملوك البطالمة في مصر بشكل مباشر، وذلك بسبب حب الإغريق القدماء للمعرفة .

نمت مكتبة الإسكندرية إلى أبعاد هائلة، ففي أوجها، قيل إنها كانت تحتوي على ما بين أربعين ألفًا إلى أربعمائة ألف مخطوطة، وربما كانت أعظم مركز للتعلم في العالم القديم، ومع ذلك، لم تعد المكتبة موجودة، ولكنها تعرضت للحرق. والسؤال الذي يظل مطروحًا هو من المسؤول عن هذا؟.

وقعت أحداث درامية عديدة في عهد يوليوس قيصر،  ولذلك فلا عجب أن يكون له يد في حرق مكتبة الإسكندرية، ففي إحدى مراحل حربه ضد بطليموس الثالث عشر، حاصرته القوات اليونانية في الإسكندرية، براً وبحراً.

ووفقًا لبلوتارخ، المؤرخ اليوناني من القرن الأول الميلادي، فقد أشعل قيصر النار في أسطول العدو في ميناء المدينة، وقد نجحت هذه الاستراتيجية، لكن الحريق امتد أيضًا إلى المدينة نفسها، مما تسبب في احتراق مكتبة الإسكندرية أيضًا واضطر قيصر إلى صد الخطر باستخدام النار، التي انتشرت من أحواض بناء السفن ودمرت المكتبة الكبرى، وهكذا يبدو واضحًا بما فيه الكفاية أن يوليوس قيصر أحرق مكتبة الإسكندرية، حدث هذا في عام 48 قبل الميلاد.

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، إذ يعتقد بعض العلماء أن هناك أدلة تشير إلى أن مكتبة الإسكندرية ظلت قائمة حتى بعد أن أضرم قيصر فيها النار عن غير قصد، ففي أواخر القرن الأول قبل الميلاد، فقد زار سترابو الإسكندرية، وفي كتاباته، وصف زيارة إلى الإسكندرية ووفقاً لبعض العلماء، فإن هذا دليل على أن المكتبة، كانت لا تزال قائمة.

ويحاول علماء آخرون دحض هذا الرأي بالإشارة إلى أن مارك أنطونيوس أهدى إلى كليوباترا مائتي ألف مخطوطة، وكان ذلك بعد أن أحرق قيصر مكتبة الإسكندرية والمنطق يقول إن هذا يعني أن المكتبة كانت لا تزال قائمة بالفعل، ويعتقد بعض الخبراء أن هذه الهدية كانت على الأرجح لتجديد مجموعة المكتبة بعد أن أحرقت العديد من المخطوطات في عام 48 قبل الميلاد.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق